عاجل

كرزاي يسعى إلى إجراء مفاوضات مع طالبان من باكستان

تقرأ الآن:

كرزاي يسعى إلى إجراء مفاوضات مع طالبان من باكستان

حجم النص Aa Aa

التقى الرئيس الأفغاني حامد كرزاي هذا الاثنين برئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الفائز بالانتخابات النيابية في آيار/ مايو المنصرم لاجراء محادثات بالغة الأهمية، يحاول من خلالها كرزاي اقناع اسلام آباد بالضغط على حركة طالبان التي تستخدم باكستان قاعدة خلفية لها، وإجراء مفاوضات سلام معها لإنهاء تمردها المتواصل منذ 12 عامًا.

رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف:“أكدت للرئيس كرزاي أن باكستان ستواصل تقديم كافة التسهيلات الممكنة بشأن محادثات السلام مع طالبان والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من أجل تحقيق هذا الهدف النبيل. باكستان ستساعد أيضا في تعزيز الجهود الإقليمية من أجل دعم الاستقرار في أفغانستان.”

هذه المحاولة تأتي بعد سابقتها التي فشلت في الدوحة في يونيو/حزيران المنصرم، بسبب غضب كابول حول الوضع القانوني للمكتب الذي افتتحته حركة طالبان في العاصمة القطرية، ورفعها لافتة على المكتب تعرّفه على أنه “المكتب السياسي لإمارة أفغانستان الإسلامية“، واعتبرته انتهاكا واضحا للمبادئ والمرجعيات التي اتفقت عليها مع واشنطن.

كما سبق وعبرت الحكومة الأفغانية أيضًا عن “غضبها الشديد” من الأسلوب الذي تدار به المفاوضات، التي كانت تطالب بها الحكومة الأمريكية منذ أمد بعيد.