عاجل

لافروف: التدخل في سوريا بدون موافقة الأمم المتحدة سيشكل "انتهاكاً فاضحاً" للقانون الدولي

تقرأ الآن:

لافروف: التدخل في سوريا بدون موافقة الأمم المتحدة سيشكل "انتهاكاً فاضحاً" للقانون الدولي

حجم النص Aa Aa

أي تدخل في سوريا بدون موافقة الأمم المتحدة سيشكل “انتهاكا فاضحاً” للقانون الدولي، هذا ما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رداً على الإجرءات التي بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها بمناقشتها ضد دمشق. فواشنطن وحلفاؤها اتهموا بشكل مبطن نظام الأسد بالقيام بهجمات بالسلاح الكيميائي في ضواحي دمشق. لافروف قال بأن ما يجري يؤثر سلباً على مباحثات جنيف للسلام: “أريد أن ألفت انتباهكم إلى أن المعلومات المتعلقة بالهجوم الكيميائي على الغوطة قد ظهرت في الوقت الذي يتحضر فيه الخبراء الروس والأمريكان لاجتماع جنيف للسلام. الهستيريا التي سببتها هذه المعلومات أضرت بالاجتماع”.

من الجانب الأوروبي، وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله طالب بالتروي وحذَّر من أن التدخل العسكري في سورية قد يؤدي إلى اندلاع حريق شامل في الشرق الأوسط بأكمله. وقال: “استخدام السلاح الكيميائي هو جريمة ضد الإنسانية. إذا ماتم التثبت من استخدامها على المجتمع الدولي أن يتحرك. وستكون ألمانيا ضمن الذين سيدعون للرد”. لكن غيدو فيسترفيله لم يحدد طبيعة الرد.

من جانبه الرئيس السوري بشار الأسد قال في مقابلة لصحيفة روسية بأن قيادات الدول الغربية لن تشن حملة عسكرية ضد سورية، فلن يستطيع زعماء الدول الغربية أن يقولوا لمواطنيهم “نحن سنذهب إلى سورية لتأييد الأرهاب”.