عاجل

بدء العد التنازلي لتوجيه ضربات عسكرية لسوريا

تقرأ الآن:

بدء العد التنازلي لتوجيه ضربات عسكرية لسوريا

حجم النص Aa Aa

استخدام أسلحة كيميائية في سوريا ضد مواطنين عزل يزيد من احتمالات توجيه ضربات عسكرية لدمشق، فبعد تصريحات دولية أجمعت على حتمية ردع نظام بشارالاسد، أعلنت قوى غربية أنها بصدد وضع خطط استراتيجية لعملية تدخل عسكري. تدخل عسكري تؤيده كل من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وتركيا فيما يعارضه حلفاء النظام السوري وهم روسيا والصين وايران.
الحل العسكري يحظى أيضا بتأييد بعض الدول العربية وهي قطر والأردن والممكلة العربيةالسعودية. لكن بين التأييد والمعارضة يرى البعض ضرورة الاحتكام الى مجلس الأمن في الوقت الذي شددت فيه الجامعة العربية على ضرورة معاقبة من يقف وراء استخدام الكيماوي في سوريا.
مسؤولون أمريكيون أكدوا أن الجيش الأمريكي في حالة تأهب في حال اتخذ الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرارا بضرب سوريا، ضربات ستوجه لدمشق انطلاقا من قاعدتها العسكرية المتواجدة في انقره وبارجتها البحرية المتواجدة في البحر الأحمر، في حين ستوجه بريطانيا ضرباتها انطلاقا من قاعدتها العسكرية المتواجدة في قبرص.
فرنسا التي أعلنت أنها جاهزة لمعاقبة من اتخذ القرار المشين باستخدام الكيماوي، ستعتمد على بارجتها البحرية شارل ديغول المتواجدة في تولون جنوب فرنسا أوعلى قاعدتها العسكرية في أبوظبي ما قد يسهل عليها مهمة ضرب الأراضي السورية من خلال طائرات الرافال والميراج.
وفي حين ترتسم ملامح رد دولي من دون موافقة الأمم المتحدة بسبب الفيتو الروسي شددت فرنسا على ضرورة حماية المدنيين ووضع حد لحرب أهلية أصبحت تهدد السلام العالمي.