عاجل

تقرأ الآن:

فيلم "كبير الخدم" يحتل مركز الصّدارة على لائحة إيرادات السينما الأميركية


ثقافة

فيلم "كبير الخدم" يحتل مركز الصّدارة على لائحة إيرادات السينما الأميركية

فيلم “كبير الخدم” لمخرجه لي دانييلز يدور حول شخصية “سيسيل جاينز“و هو رجل أمريكي من أصل إفريقي عمل بالبيت الأبيض على مدار 34 عاما
وعاصر ثمانية رؤساء أمريكيين. الفيلم يتبع التغيرات الهائلة التى اجتاحت المجتمع الأمريكى خلال هذه الفترة، وكيف أثرت هذه التغيرات على حياة الرجل وعائلته.
المخرج قال إن منطلقه في الفيلم كان تقديم العلاقة التي ربطت الأب بابنه.
إذ يقول:“لقد انجزت هذا الفيلم لأن الأمر يتعلق بقصة أب وابنه وبي أنا وابني الذي يبلغ ثلاثة عشر عاما بما أننا نتشاجر مع بعضنا البعض ..لقد فكرت أيضا في خلافاتي مع أبي عندما كنت صبيا، حاولت في هذا الفيلم أن أتحدث عن الحب الذي يربط الأب بابنه من خلفية الكفاح لنيل الحقوق المدنية.”

إلى جانب فورست ويتكر في دور كبير الخدم، قدم الفيلم الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري في دور الزوجة غلوريا، التي تكون شاهدا على الصراع الدائر بين زوجها وابنها المناهض لمؤسسة البيت الأبيض والمناضل من اجل الحصول على الحقوق المدنية.

يقول فوريست ويتكر:“الفيلم يظهر أن هناك طرقا مختلفة للنضال من أجل العدالة الاجتماعية. ابني في الفيلم كان ناشطا في هذا المجال وكان يكافح من أجل الحقوق الإجتماعية.. لكن سيسيل لم يكن موافقاعلى طريقة نضال ابنه ورأى ان ما يقوم به غير مناسب لتلك المرحلة من حياته.
مارثين لوثر كينغ يطلق على ذلك مفهوم التدرج، سيسيل قرر إذن اتخاذ موقف مختلف عن ابنه.”

ويضيف الممثل الشاب ديفيد اويلوي:“هناك العديد من الأشياء التي استرعت اهتمامي في الفيلم، مثل الصراع الدائر داخل هذه الأسرة والمتعلق أيضا بالصراع ضد التمييز العنصري. هناك أيضا الصراع الذي تخوضه البلاد من خلال نقاشات رؤسائها..كبير الخدم كان مثل الفأر الصغير الذي يسمع حديث الرؤساء والمتعلق بمجتمعه وبأصدقائه وبابنه.
الفيلم تتطرق ايضا إلى قضايا أسرية مشتركة كأن يقول الأطفال في مرحلة معينة من عمرهم :” أبي انا لست متاكدا أنني سأنفذ ما تقوله مستقبلا.. ستكون لي حياتي الخاصة.”

فيلم كبير الخدم لمخرجه لي دانييلز لا زال يحتل مركز الصّدارة على لائحة إيرادات السينما الأميركية.

الرئيس الأمريكي باراك اوباما بكى لدى مشاهدته الفيلم إذ ذكره كما يقول بآثار التمييز العنصري التي عانى منها جيل كامل، أبدى مثابرته وتمسكه بالحفاظ على كرامته.

اختيار المحرر

المقال المقبل
فيلم الرعب" الأدوات المميتة" يحقق إيرادات عالية في الولايات المتحدة الأمريكية

ثقافة

فيلم الرعب" الأدوات المميتة" يحقق إيرادات عالية في الولايات المتحدة الأمريكية