عاجل

طول الاوروبيين ازداد بمعدل عشرة سنتيمترات في عشرة عقود.

تقرأ الآن:

طول الاوروبيين ازداد بمعدل عشرة سنتيمترات في عشرة عقود.

حجم النص Aa Aa

الاوروبيون يزدادون طولا ببمعدل سنتيمتر واحد كل عقد من الزمن اي حوالى العشرة سنتيمترات في القرن الواحد هذا هو ملخص دراسات و مقارنات قام بها و نشرها منذ اشهر العالم الاقتصادي Timothy Hatton تيموتي هاتون من جامعة ايسكس البريطانية .

الدراسات اعتمدت على احصاءات عسكرية قديمة و حديثة تبين طول الجنود في بلدان عديدة .

منذ الثورة الصناعية تمت ملاحظة هذا التطور في اوروبا و شمال اميركا و افريقيا و قد حصل ذلك بفعل تحسن الظروف المعيشية التي اثرت على العوامل الجينية المؤثرة على النمو لدى الانسان و يعتقد البعض ان التأثير على النمو سيكون عكسيا فيما لو توقف تحسن الظروف الحياتية و ازداد التلوث البيئي.

تقول العالمة البيولوجية Martine Vercauteren مارتين فيركاوترين من جامعة بروكسل الحرة:“منذ الثورة الصناعية تمت ملاحظة هذا التطور في اوروبا و شمال اميركا و افريقيا و قد حصل ذلك بفعل تحسن الظروف المعيشية التي اثرت على العوامل الجينية المؤثرة على النمو لدى الانسان و يعتقد البعض ان التأثير على النمو سيكون عكسيا فيما لو توقف تحسن الظروف الحياتية و ازداد التلوث البيئي.

منذ الثلث الاخير للقرن التاسع عشر و حتى نهاية القرن العشرين الاوروبيون ازدادوا طولا بنسب متقاربة تزيد عن النسب التي تمت ملاحظتها في افريقيا و اميريكا اللاتينية او آسيا.

أكثر الاوروبيين ازديادا في الطول هم سكان اوروبا الشمالية اي الدانماركيون و الفنلنديون و الهولنديون و السويديون و الايرلنديون يليهم سكان اوروبا الجنوبية و الغربية اي الفرنسييون و البرتغاليون و اليونانيون و الاسبان و اكثر فترات الزيادات كانت ما بين الحربين العالمييتين في شمال اوروبا و بعد الحرب العالمية الثانية في جنوب اوروبا.

أكثر الاوروبيين ازديادا في الطول هم سكان اوروبا الشمالية يليهم سكان اوروبا الجنوبية و الغربية و اكثر فترات الزيادات كانت ما بين الحربين العالمييتين في شمال اوروبا و بعد الحرب العالمية الثانية في جنوب اوروبا.