عاجل

تقرأ الآن:

ارمينيا تنضم الى اتحاد جمركي مع روسيا و جورجيا و كازاخستان و روسيا البيضاء


أوروبا

ارمينيا تنضم الى اتحاد جمركي مع روسيا و جورجيا و كازاخستان و روسيا البيضاء

الاعلان عن انضمام ارمينيا الى الاتحاد الجمركي الذي يضم كازاخستان و جورجيا و بيلاروسيا و روسيا. الاعلان صدر عن الرئيس الارمني سيرج ساركيسيان اثناء زيارته الاخيرة الى روسيا و لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الرئيس الارمني سيرج سركيسيان و في بيان صحفي اعلن بعد لقائه الرئيس الروسي:” لقد حصل تبادل لوجهات النظر و حصل تأكيد على انضمام ارمينيا الى الاتحاد الجمركي و تشكيل الوحدة الإقتصادية الاورو-آسيوية”.

الحكومة الارمنية اعلنت من قبلها انها ستتابع الحوار مع المؤسسات الاوروبية دون الاشارة الى اتفاقية الشراكة التي كانت متوقعة مع الاتحاد الأوروبي .

النائب الاوروبي البريطاني شارلز تانوك علق على هذا الموضوع مصرحا ليورونيوز: “روسيا تضغط على عدد
من جيرانها و نفهم ان الرئيس الارمني ذهب الى روسيا و فهم من الرئيس بوتين أنه اذا مضت ارمينيا قدما في طموحاتها الأوروبية الأطلسية و تقربها من الاتحاد الأوروبي بواسطة اتفاق التجارة الحرة قد تنتهي بعد ذلك الضمانات الامنية الروسية لأرمينيا”.

وبينما اعلن الرئيس الروسي بوتين ان بلاده ستعمل ما بوسعها لتسهيل عملية انضمام ارمينيا الى الاتحاد الجمركي و ان روسيا ستستثمر في قطاع سكك الحدييد الارمنية بحوالى الثلاثمئة وواحد و اربعين مليون يورو اضاف الرئيس الارمني ان الهدف الاستراتيجي هو المساهمة بتكوين وحدة اقتصادية اورو- آسيوية”.

روسيا تعمل منذ سنوات لزيادة التكامل الاقتصادي بين جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق الذي انهار عام واحد و تسعين .