عاجل

تقرأ الآن:

"شارع كاستيلانا بانديرا" في المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي


ثقافة

"شارع كاستيلانا بانديرا" في المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي

“شارع كاستيلانا بانديرا“، هو أول عمل سينمائي للمخرجة المسرحية الإيطالية إيما دانتى.
تدور أحداث الفيلم من ظهر يوم الأحد إلى فجرالاثنين، المكان هو مدينة باليرمو عاصمة جزيرة صقلية الإيطالية وبالتحديد شارع كاستيلانا بانديرا الفقير والضيق. لكن الموقف الذي جرى في هذا الشارع، عبر عن رؤية شاملة للحياة.

تقول إيما دانتي:“الفيلم يتحدث في الواقع عن الإنسانية بصفة عامة. انطلاقا من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان، نكشف عما يحدث في المجتمع وفي بلدنا في الوقت الحالي. نحن نعيش حالة جمود ولا أحد يتحرك لفعل شيء ما. نحن لا نتراجع إلى الوراء لكننا لا نتقدم أيضا. لقد عبرنا عن ذلك من خلال هذه الطريق التي تغلقها سيارتان متعاكستان.”

(إيما دانتى) قامت بدور روزا التي تقود سيارتها وبجانبها صديقتها الرسامة كلارا وتدخل شارع كاستيلانا بانديرا فى نفس الوقت الذى تدخله سيارة سميرة. تصر كل منهما على عدم التراجع، يمر الوقت ويزداد العناد ..يتجمع السكان للفرجة ويختلفون فى مناقشاتهم التي تتحول إلى عنف. تختلف كلارا وروزا وتفترقان بينما تغلق سميرة أبواب ونوافذ سيارتها وتصر على البقاء داخلها.

تقول الممثلة ألبا راوثر:“أعتقد أن الفيلم يعبرعن مأساة تتمثل في تضحية أخيرة. فسميرة أرادت أن تموت وبفضل تضحيتها هذه فتحت الطريق، لتلتقي روزا وكلارا من جديد.. إذن نرى حضور هذا الجانب الإنساني في الفيلم الذي أراد حسب رأيي أن يبعث برسالة أمل من خلال مشاهده الأخيرة.

«شارع كاستيلانا بانديرا»، عرض في افتتاح المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي التي يتنافس فيها عشرون فيلما.

اختيار المحرر

المقال المقبل
في مهرجان البندقية السينمائي: النجم دانييل رادكليف يتألق في شخصية الشاعر "ألن غينسبرغ"

ثقافة

في مهرجان البندقية السينمائي: النجم دانييل رادكليف يتألق في شخصية الشاعر "ألن غينسبرغ"