عاجل

تقرأ الآن:

طوكيو عاصمة الألعاب الأولمبية الصيفية لألفين وشرين


رياضة

طوكيو عاصمة الألعاب الأولمبية الصيفية لألفين وشرين

العاصمة اليابانية طوكيو تحظى بشرف تنظيم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لألفين وعشرين.

اختيار جاء السبت بعد تصويت سري لأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية المجتمعين بالعاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس.

طوكيو تفوقت في التصويت النهائي على اسطنبول التركية بستين صوتا مقابل ستة وثلاثين وذلك بعد إقصاء العاصمة الإسبانية مدريد في التصويت الثاني.

إعلان تفاعلت معه البعثة اليابانية الحاضرة بفندق هيلتون ببيونس آيرس حيث أجري التصويت، كما تفاعل الآلف من اليابانيين مع هذا الخبر الذي منحهم شرف تنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثانية في التاريخ بعد أربعة وستين من القرن الماضي.

ملف ترشح طوكيو ارتكز على شعار “اكتشاف الغد” باقتراح ألعاب أولمبية مركّزة تقام في منطقتين، الأولى محادية للبحر والثانية مسماة بالتراثية تضم جزءا من المرافق التي استخدامت من قبل في دورة أربعة وستين من القرن الماضي.

ميزانية الألعاب بالعاصمة اليابانية قدرت بمليارين وستمائة مليون يورو، كلفة ستبلغ ما يزيد عن ستة ملايير يورو ببناء المرافق والمنشآت الضرورية للموعد الأولمبي، فمن أصل خمسة وثلاثين ملعبا لمختلف المنافسات عشرون ملعبا منها مبرمج في مشروع التشييد.

ملف عاصمة بلاد الشمس الساطعة أبهر أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية بما حمله في جعبته من ضمانات مالية لكنه كان محل انتقادات متعلقة بحادثة فوكوشيما النووية ومخلفاتها كما وقع مؤخرا بتسرب مياه ملوثة إلى المحيط الهادئ من هذه المحطة التي لا تبعد عن طوكيو سوى بنحو مائتي كيلومتر.

طوكيو استضافت ألعاب أربع وستين كما أنها أخفقت مرتين في سعيها لاحتضان دورتي ستين من القرن الماضي وألفين وستة عشر.