عاجل

عاجل

إجماع بين وزراء الخارجية العرب وجون كيري على أن الأسد استخدم السلاح الكيماوي

تقرأ الآن:

إجماع بين وزراء الخارجية العرب وجون كيري على أن الأسد استخدم السلاح الكيماوي

حجم النص Aa Aa

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن وزراء الخارجية العرب المجتمعين في العاصمة الفرنسية باريس اتفقوا على أن الرئيس السوري الأسد تجاوز الخط الأحمر الذي وضعه المجتمع الدولي بسبب المزاعم حول استخدامه الأسلحة الكيمياوية في الهجوم على منطقة الغوطة بمشارف دمشق.
وأضاف:

“كما جرى خلال نقاشنا اليوم، كلنا متفقون على أن الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية، التي أدت كما نعلم الى مقتل المئات من الأبرياء، بمن فيهم 426 طفلا على الأقل دفعة واحدة، وهذا يعتبر تجاوزا للخطوط الحمراء وتجاهلا صارخا لمعايير المجتمع الدولي”.
وفي الوقت الذي من المتوقع أن يصوت فيه الكونغرس الأميركي للموافقة أو رفض الضربة العسكرية الأميركية على نظام دمشق، عرضت شبكة الـ: سي آن آن الأميركية تسجيلات فيديو لمصابين بارتعاش وأطفال قتلى سقطوا ضحايا هجمات مفترضة بسلاح كيميائي في 21 من آب/أغسطس بسوريا كانت عُرضت على نواب أميركيين.
العديد من المواطنين الأميركيين المناهضين للحرب خرجوا في تظاهرات الأحد في واشنطن منددين بمحاولة الدخول في حرب أخرى ويعارضون بشدة التدخل العسكري الأميركي في سوريا حسبما يسعى الرئيس أوباما ووزير خارجيته كيري.
تقول كلير الباحثة في المعهد الوطني للصحة الأمريكي:
“حتى لو كان الأسد هو الذي استخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، وأنا شخصيا لا أعتقد ذلك، يجب علينا أن لا نقبل بسقوط المزيد من الضحايا”.
ولا تزال إدارة الرئيس باراك أوباما تبذل جهودا شاقة لإقناع المشرِّعين والرأي العام في الولايات المتحدة بضرورة توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا، نتائج هذه الجهود ستعرف في غضون اليومين المقبلين.

تقول كلير باحثة في المعهد الوطني للصحة:
“وحتى لو كان الأسد هو الذي استخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه وأنا شخصيا لا أعتقد ذلك، فيجب علينا ان لا نقبل بسقوط المزيد من الضحايا”.

ولا تزال إدارة الرئيس باراك اوباما تبذل جهودا شاقة لاقناع المشرعين والرأي العام في الولايات المتحدة بضرورة توجيه ضربة عسكرية الى سوريا، نتائج هذه الجهود ستعرف في غضون اليومين المقبلين.