عاجل

يورونيوز قامت بزيارة لاحد اكثر المتاحف التاريخية غرابة و هو متحف مستقبل للاتحاد الاوروبي الذي يتضمن ما تمكن الخيال من حصره متكهنا بما سيكون عليه وضع الاتحاد بعد خمسين عاما.

يقول ليورونيوز مصمم المتحف البلجيكي Thomas Bellinck توماس بللينك:” المتحف محاولة لحث الناس على ادراك مكانتهم في الاتحاد الاوروبي ومعرفة طرق عمل المؤسسات الاوروبية وعدم تضييع مسؤوليتهم ازاء ذلك و ازاء السلام الذي تنعم به اوروبا و هو نموذج فريد و مهم يجب ان يدوم”.

المعرض الاوروبي المستقبلي تمهيد لمتحف بيت تاريخ الاتحاد الاوروبي الذي هو قيد الانشاء بكلفة تفوق الخمسة و الخمسين مليون يورو، تقول مديرة المتحف Taja Vovk van Gaal تايا فوك فان غال:” نرغب بعرض كافة وجهات النظر و مختلف مراحل تطور الاتحاد لنضيف جديدا على معلومات و تجارب الزوار و و هكذا يقارنون ما يعرفونه بما تمكنوا من مشاهدته اثناء زيارتهم لبيت التاريخ”.

لكن بعض النواب في البرلمان الاوروبي لا يرون نفعا من هذا النوع من المتاحف و تقول بهذا الخصوص النائبة البريطانية الاوروبية Marta Andreasen مارتا اندرياسن:” ليست هنالك من هوية اوروبية و بيت التاريخ الاوروبي سيخلق مشكلة بين الدول الاعضاء بسبب اعادة كتابة تاريخهم وبسبب كلفته الباهظة”.

بيت تاريخ الاتحاد الاوروبي مكرس لاهداف تربيوية و المعرض المستقبلي ينظمه المسرح الملكي الفلامنكي ويقام في بروكسل قرب المقر العام للمفوضية الاوروبية .