عاجل

عاجل

إعادة انتخاب عمدة بلدية موسكو المقرب من بوتين

تقرأ الآن:

إعادة انتخاب عمدة بلدية موسكو المقرب من بوتين

حجم النص Aa Aa

أعيد انتخاب عمدة بلدية موسكو المنتهية ولايته سيرغي سوبيانين الأحد من الدورة الأولى للانتخابات، حسب النتائج الجزئية، التي أعلنتها لجنة الانتخابات بمدينة موسكو. وأظهرت حصول سوبيانين على أكثر من 53% من الأصوات مقابل أكثر من 25% لمنافسه ألكسي نافالني المعارض القوي والرئيسي لحكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشارت النتائج الجزئية إلى حلول المرشح الشيوعي إيفان ميلنكوف ثالثا، وتدني نسبة المشاركة لأقل من 50%. ويتوقع صدور النتائج النهائية في وقت لاحق.

وفيما عبر عمدة موسكو الحالي سيرجي سوبيانين المقرب من الرئيس بوتين عن سعادته بفزوه بولاية جديدة، شكك منافسه ألكسي نافالني في مصداقية النتائج، وأصر على ضرورة إجراء جولة إعادة.

حملة نافالني الانتخابية اعترضت فورا على النتائج، وقالت إن النتائج تظهر أن سوبيانين حصل على 46% فقط من الأصوات، بينما حصل مرشحها على 35.6%، ما يتطلب ضرورة إجراء جولة إعادة.

وفي كلمة أمام أنصاره في مقره الانتخابي، اتهم نافالني بوتين وسوبيانين بالتأثير في الأرقام. وقال إن الاستطلاعات التي أجريناها لدى الخروج من مراكز الاقتراع تفيد أنه سيتم إجراء دورة ثانية.

انتخابات عمدة موسكو الحالية تعتبر انتخابات مبكرة، ذلك أن سيرغي سوبيانين الذي وافق مجلس نواب مدينة موسكو على تعيينه في منصب العمدة بتزكية من الرئيس الروسي في أكتوبر/تشرين الأول 2010، استقال من منصبه طواعيا في الصيف الماضي، بعد صدور قانون جديد يفتح أمام المناطق الروسية إمكانية الاختيار بين طريقتين لانتخاب رئيس لها عبر مجالسها الإقليمية النيابية بتزكية من رئيس الدولة أو من خلال الانتخابات العامة المباشرة.