عاجل

تقرأ الآن:

انطلاق محاكمة نائب الرئيس الكيني في المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية


كينيا

انطلاق محاكمة نائب الرئيس الكيني في المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

محاكمة ويليم روتو نائب الرئيس الكيني تنطلق في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي الثلاثاء بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحضور المتهم المتمسك بتبرئة نفسه مما يُنسَب له والذي قدِم طوعا من نيروبي.

ويليم روتو البالغ من العمر ستة وأربعين عاما دخل المحكمة صباح اليوم مصحوبا بمحاميه كريم خان ووفد من الشخصيات الكينية الداعمة له، إضافة إلى متهم آخر وهو الصحفي جوشوا آراب سانغ الذي قال للصحافة عند مدخل المحكمة:

“أنا صحفي بريء كما قلتُ دائما، ولم أقم بأي شيء خاطئ ولم أساهم في أيِّ عمل عنيف في كينيا بل كنت أساهم في إقامة السلام في كينيا”.

المتهمان دفعا ببرائتهما إثر تلاوة مضمون التهم الموجَّهة إليهما بشأن القتل والاضطهاد والترحيل لضحاياهم المفترَضين خلال أعمال العنف التي انفجرت في كينيا عام 2007م بعد انتخابات رئاسية وصفتها المعارضة بالمزورة. وقد خلَّفتْ أعمال العنف أكثر من 1000 قتيل وأدت إلى نزوح حوالي 600 ألف آخرين.

الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ذاته متهم من قِبل محكمة الجنايات الدولية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ويُنتظر أن تنطلق محاكمته في الثاني عشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وهي سابقة حيث لأول مرة تُحاكِم فيها المحكمة الجنائية الدولية شخصية ما زالت في الحُكم.

وقبل أيام، صوَّت البرلمان الكيني لقرار غير ملزم للحكومة يسمح بانسحاب كينيا من محكمة الجنايات الدولية.