عاجل

سوريا: المعارضة ترفض المقترح الروسي بعد ترحيب دولي به

تقرأ الآن:

سوريا: المعارضة ترفض المقترح الروسي بعد ترحيب دولي به

حجم النص Aa Aa

بعد ترحيب المجتمع الدولي بالاقتراح الروسي لوضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت مراقبة دولية، رفضت المعارضة السورية المقترح معتبرة أنه “مناورة سياسية” و طالبت بـ“رد” على نظام الأسد.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما حذر في مقابلة تلفزيونية النظام السوري من أي محاولة التفاف، مشيرا إلى أن تبدل موقف هذا النظام هو نتيجة تهديد الإدارة الأميركية بتوجيه ضربات عسكرية ضده.
في الوقت ذاته، أقر أوباما بصعوبة الحصول على تأييد النواب في الكونغرس لاستخدام القوة ضد سوريا.
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كان قد صرح بالأمس بعد لقاء عقده مع نظيره السوري وليد المعلم بأن روسيا تدعو سوريا إلى الموافقة على وضع مخزونها من الأسلحة الكيميائية تحت مراقبة دولية ثم التخلص منها والانضمام إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية .

أما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فيرى أنه يجب دراسة المقترح الروسي بشكل دقيق وطالب فابيوس سوريا بالامتثال إلى شروط ثلاثة تتمثل بتسليم الأسلحة و إقرار العملية من خلال قرار لمجلس الأمن و معاقبة المسؤولين عن مجزرة الهجوم الكيميائي.

الرئيس السوري بشار الأسد من جهته كان قد نوه في مقابلة تلفزيونية قائلا إن على الولايات المتحدة توقع أي شي في حال شن ضربة عسكرية مشيرا إلى أن الحكومة السورية ليست هي اللاعب الوحيد في المنطقة.