عاجل

عاجل

أوباما غير واثق من تأييد الكونغرس ويصف المبادرة الروسية بشأن سوريا بـ: “التطور الإيجابي”

تقرأ الآن:

أوباما غير واثق من تأييد الكونغرس ويصف المبادرة الروسية بشأن سوريا بـ: “التطور الإيجابي”

حجم النص Aa Aa

في الوقت الذي تخوض فيه الإدارة الأمريكية منذ عشرة أيام حملة مكثفة لاقناع الكونغرس وكذلك الرأي العام الأمريكي بدعم عملية عسكرية “محدودة” ضد النظام السوري، أطلقت روسيا مبادرة تهدف لحل معضلة كيماوي سوريا ديبلوماسيا.

وعن هذه المبادرة، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في إحدى مقابلاته التلفزيونية الست، التي أجراها الاثنين مع كبرى القنوات الأمريكية، إن مقترح روسيا بوضع مخزون الأسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية يشكل “بالتأكيد تطورا إيجابيا” وذلك قبل أيام من تصويت الكونغرس على التفويض بعمل عسكري.

وسئل أوباما عما إذا كان واثقا بأن البرلمانيين الأمريكيين سيؤيدون مشروع قرار يجيز توجيه ضربات إلى النظام السوري، رد قائلا: “لن أقول إنني واثق. أنا واثق بأن أعضاء الكونغرس سيتعاملون مع هذه المسالة بجدية كبيرة”.

واقترحت روسيا الحليف الرئيس لنظام الأسد الاثنين على دمشق وضع ترسانتها الكيميائية تحت رقابة دولية وتدميرها.

مقترح سارعت سوريا إلى الترحيب به على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم، الذي زار موسكو أمس، حيث التقى مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وفي ضوء العرض الروسي، تم إرجاء تصويت أولي كان مقررا غدا في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وفي هذا الصدد، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد، بعد ساعات من إعلان المبادرة الروسية، إن المجلس لا يعتقد أن هناك حاجة إلى التصويت سريعا، مضيفا أنه علينا أن نمنح الرئيس فرصة التحدث إلى جميع أعضاء مجلس الشيوخ المئة وإلى الثلاثمائة مليون أمريكي قبل أن نقوم بذلك.

هذا ومن المقرر أن يتوجه أوباما مساء اليوم بخطاب إلى الشعب الأمريكي من البيت الأبيض ليدافع عن قراره بضرب سوريا.