عاجل

عاجل

سوريا: هل يوجد أساس قانوني لتدخل عسكري؟

تقرأ الآن:

سوريا: هل يوجد أساس قانوني لتدخل عسكري؟

حجم النص Aa Aa

برونو من باريس يسأل: “في الوقت الراهن، هل يوجد أساس قانوني للتدخل العسكري في سوريا؟ “

تيودور كريستاكيس ، أستاذ القانون الدولي في جامعة غرونوبل ألب ومدير مركز الأمن الدولي والتعاون الأوروبي .

“ حاليا لا يوجد أي أساس قانوني لاحتمال تدخل عسكري ضد سوريا . بعبارة أخرى ، تدخل كهذا سيكون انتهاكا صارخا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي .

وفقا لميثاق الأمم المتحدة ، على الدول الامتناع عن استخدام القوة في العلاقات الدولية . هناك استثناءان هما : أولا ، الدفاع عن النفس ، لا يمكن للولايات المتحدة و فرنسا استخدام هذه الحجة لعدم التعرض للهجوم . من جهة أخرى ، إن خول مجلس الأمن إستخدام القوة ، وليس هذا هو الحال، على الأقل ليس في الوقت الراهن.

نظرا لهذا المأزق ، في التاسع والعشرين من آب-أغسطس 2013 ، الحكومة البريطانية أصدرت إشعارا يجيز التدخل وفقاً لعقيدة التدخل الإنساني ومسؤولية الحماية .

لا توجد معاهدة دولية تجيز استخدام القوة على هذا الأساس. علاوة على ذلك ، الدول، باغلبية ساحقة، لا تزال تعارض قاعدة التدخل الإنساني دون إذن من مجلس الأمن خشية من النتائج السيئة لأنها تدرك أن الحجة الإنسانية غالبا ما استخدمت في التاريخ لتبرير التدخلات الإمبريالية .

فرنسا كانت دائما مدافعا قويا عن مبدأ حظر استخدام القوة : قبل عقد من الزمان ، فرنسا عارضت غزو العراق دون تفويض من مجلس الأمن . والتدخلات العسكرية الأخرى في ساحل العاج ودافور وليبيا و مالي ، فرنسا كانت تستند دائماًعلى الحجج القانونية . قصف سوريا دون تفويض من مجلس سيعد تغييرا كبيرا في السياسة الفرنسية . تغيير باخطار اكثر. أختتم بالقول إن الحجة الفرنسية- الأمريكية التي بموجبها يجب معاقبة انتهاك القانون الدولي بسبب إستخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية ، من خلال الخيار العسكري أمر غير وارد حيث لا يمكن الرد على انتهاكات القانون بانتهاكات أخطر.

بدلا من هذا، على فرنسا والولايات المتحدة حشد الدبلوماسية بكفاءة عالية للعمل بجدية لإيجاد حل للصراع الرهيب في سوريا “ .

لطرح سؤالكم، الرجاء الضغط على الرابط أدناه .