عاجل

البرلمانيون الأوروبيون منحوا سلطات جديدة للمصرف المركزي الاوروبي للإشراف على ما يصل إلى ستة آلاف مصرف في منطقة اليورو، كخطوة أولى في بناء الإتحاد المصرفي .
تصويت النواب الأوروبيين سيسمح للمركزي الأوروبي بالإشراف المصرفي اعتبارا من ألفين وأربعة عشر ندرك، كما يقول هذا العضو في البرلمان الأوروبي عن مجموعة الخضر، أنه عندما كان الألمان يشرفون على دويتشه بانك، والفرنسيون على بي إن بي باري، سرى نوع من التواطؤ . إذا أردنا التأكد من أن المصارف لدينا والتي تعتمد على دافعي الضرائب، تدار بشكل صحيح بما يحقق المصلحة العامة، نحن بحاجة إلى شرطي فعال قليلاً. هذا ما أردنا فعله في الإتحاد المصرفي: إنشاء شرطي أوروبي يراقب القطاع المصرفي في منطقة اليورو وفي الدول التي ستنضم إلى اليورو، ولدى كل من يرغب في الإنضمام إلى المبادرة

بعد أكثر من ثلاث سنوات من الإضطراب في الأسواق المالية بعد عمليات الإنقاذ في اليونان وأيرلندا والبرتغال وقبرص فإن هدف خلق إطار موحد ومساند للمصارف في منطقة اليورو، مع آليات لتقليص المؤسسات الفاشلة وحماية ودائع المدخرين والدفاع عن اليورو في وجه الأزمات، يعد أحد أكثر المشاريع طموحا وتحدياً للإتحاد الأوروبي.