عاجل

تقرأ الآن:

أحدث صيحات الأجهزة الإلكترونية في معرض "إيفا" ببرلين


علوم وتكنولوجيا

أحدث صيحات الأجهزة الإلكترونية في معرض "إيفا" ببرلين

الطبعة الثالثة والخمسون من معرض إيفا، أحد أكبر المعارض للمنتجات الإلكترونية في العالم، فتح أبوابه أخيرا في برلين لإحتضان حوالي ألف وخمسمائة عارض من بلدان مختلفة ويتهيأ لإستقبال حوالي مائتين وخمسين ألف زائر.

جميع أنواع الأجهزة الإلكترونية تقريبا، موجودة هنا بدءا بأجهزة التلفزيون عالية الجودة، مرورا بآلات القهوة ووصولا إلى كاميرات التصوير واللوحات الرقمية بمختلف أنواعها وأشكالها.

إحدى نجمات المعرض، نجدها هنا في فضاء عرض سامسونغ، هذا المصنع الكوري الجنوبي قدم ساعة جيير التي تحتوي على شاشة مربعة بعرض ست بوصات وتزن أربعة وسبعين غرام وتشتغل بنظام إندرويد وهي مرتبطة في الواقع بالهاتف الذكي غالاكسي نوت 3.. بفضل البلوتوث يمكن لهذه الساعة أن تنبه صاحبها بتلقيه بريدا الكترونيا أو إرسالية قصيرة على هاتفه الذكي. الساعة تمكنه أيضا من إجراء مكالمة هاتفية كما أنها تحتوى على كاميرا للإتقاط الصور وتصوير مقاطع الفيديو.

شركة “إل جي” كشفت النقاب عن أكبر تلفزيون مقوس في العالم، بشاشة عرض قياسها سبعة وسبعين بوصة وهو جهاز يدعم الدقة فائقة الوضوح “ألترا إتش دي” (Ultra HD) أو التي يُطلق عليها اصطلاحًا رمز 4K.

يقول السيد بيتر بوث المدير التجاري لشركة إل جي:” قد يتساءل كثيرون عن معنى 4K ؟ هل هو مجرد رقم ؟ في الواقع إنه أقوى أربع مرات من فول إتش دي Full HD الموجود حاليا الآن في السوق. وهكذا نتحصل على صورة جميلة، مع انعكاسات رائعة وأبيض وأسود نقيين جدا. فكرة التقويس متأتية في الواقع من دور السينما I- Max وشاشاتها الكبيرة جدا التي تعتمد على مبدإ الإنحناء في العين لذلك نجد أنفسنا منغمسين تماما في الصورة.”

وفي عالم الهواتف الذكية، كشف المصنع الياباني سوني إريكسون عن جهازXperia Z1 وهو بديل عن Xperia Z الذي أطلق في آذار الماضي ويبدو أن الزمن عفا عنه بسرعة. والسر في هذه المنافسة تتعلق غالبا بدقة وجودة كاميرا الهاتف. ميزة أخرى لجهاز سوني إريكسون الجديد وهي قدرته على مقاومة الماء، فلا مشكلة إن سقط هذا الهاتف في عمق متر ونصف المتر من الماء لمدة ثلاثين دقيقة.

الحرب بين الشركات المصنعة للوحات الرقمية مستمرة. باناسونيك أطلق لوحة بشاشة عرض تصل الى عشرين بوصة وبدقة 4k. ومن الواضح أن الشركة أرادت أن تقدم جهازا متينا بهيكل مصنوع من ألياف الكربون.

واكوم قدم أيضا لوحة هجينىة، تتوجه أساسا إلى الفنانين الرحل الذين يريدون الاستمرار في التعبير عن إبداعهم أثناء تنقلاتهم الكثيرة.

يقول مراسل يورونيوز كلاوديو روكو:” في معرض إيفا لهذا العام، لاحظنا أن مفهوم الهجين يتردد بكثرة لو تعطينا فكرة عن ذلك؟”

فيجيبه جينس كيلليرسمان مدير العلاقات التجارية بشركة واكوم WACOM:
“حسنا أولا وقبل كل الهجين يعني : اثنان في واحد، لذلك يقوم بعمليتين في الوقت ذاته. في هذه الحالة تصلح اللوحة للإستخدام المهني، ويتم توصيلها بجهاز ماكنتوش أوPC وعندما ننهي التوصيل هكذا، تتحول إلى لوحة إعلامية تعمل بنظام اندرويد.”

العديد من أنواع الهواتف الذكية كانت حاضرة في معرض إيفا بالعاصمة الألمانية برلين، ويبدو أنها بدت اليوم أكثر صمودا أمام ما قد تتعرض اليه من حوادث أليمة كالغرق مثلا.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"روبوت الخس" يشخص الأعشاب الضارة ويقضي عليها

علوم وتكنولوجيا

"روبوت الخس" يشخص الأعشاب الضارة ويقضي عليها