عاجل

تقرأ الآن:

مركز "زهرة الصحراء" لمساعدة الإناث اللاتي تعرضن لعمليات ختان


ألمانيا

مركز "زهرة الصحراء" لمساعدة الإناث اللاتي تعرضن لعمليات ختان

الناشطة الصومالية الأصل وعارضة الأزياء السابقة واريس ديري افتتحت مركزاً في العاصمة برلين لعلاج ضحايا ختان الإناث، الذي تعرضت له هي نفسها عندما كانت بعد طفلة. مركز “زهرة الصحراء” يقدم عمليات ترميمية ودعم نفسياً للنساء والفتيات اللاتي تعرضن للختان، وهو الأكبر بين عدة مراكز أقيمت في آسيا وإفريقيا و أوروبا.

سيدة ذات أصول أثيوبية تحدثنا عما تتذكره عن عملية الختان الذي تعرضت له: “عندما حدث ذلك كنت مع ثلاث فتيات. قاموا أولاً بذلك للفتاتين الأكبر سناً. كنت في زاوية الغرفة أراقبهم، أتذكر فقط كيف كانت الفتاة تنزف. حاولت الهرب لكن أمسكوا بي، بعد ذلك لا أذكر شيئاً.”

ما يقارب 8000طفلة تتعرض للختان يومياً في أفريقيا والشرق الأوسط. منظمة الصحة العالمية تقول إن حوالي 150مليون فتاة وامرأة في العالم يعيشون عواقب هذا الإجراء الجراحي الذي يهدف لإزالة الأجزاء الخارجية من الأعضاء التناسلية للفتيات الصغيرات من أجل الحفاظ على عفتهم.

العارضة السابقة واريس ديري في خطابها قالت: “نشاهد كيف تعاني هؤلاء النسوة، يعانين عند ممارسة الحب وعند الولادة، وفي كل شيء. لاأفهم لما باسم الرب… أياً كان من وضعَ هذا… فإنه الإنسان الأكثر قسوة على الأرض. والأسوء هو أن ذلك لايزال يُمارس.”

ديري كانت قد تحدثت عن الختان الذي تعرضت له في عمر الرابعة في الرواية التي كتبتها بعنوان “زهرة الصحراء” أيضاً، وقد تم تصوير الرواية كفيلم في العام 2009.