عاجل

تقرأ الآن:

الميزانية الأميركية: ملامح معركة حول قانون أوباما للرعاية الصحية


الولايات المتحدة الأمريكية

الميزانية الأميركية: ملامح معركة حول قانون أوباما للرعاية الصحية

في الولايات المتحدة الشأن المحلي الأكثر إلحاحا هو معركة الميزانية بين البيت الأبيض والجمهوريين . الكونغرس منقسم ويسعى لتقديم ميزانية السنة المالية الجديدة التي تبدأ في مطلع أكتوبر. لكن الموعد النهائي بين 18 أكتوبر و 5 نوفمبر، عندما تصل البلاد إلى أعلى مديونيتها وتمسي الحكومة الاتحادية من دون سيولة. الخيار يبدو صعبا: إما أن يرفع الكونغرس سقف الدين، والا فالحكومة ستبلغ العجز.

كان للبيت الأبيض أن حذر عدة مرات من عواقب عدم رفع سقف الديون، وأصر على زيادة غير مشروطة. بدورهم الجمهوريون أصروا على القيود بما في ذلك خفض الانفاق.

لجعل الأمور أكثر تعقيدا، قامت مجموعة من حوالي 130 جمهورياً من المحافظين في الكونغرس، مدعومة بجماعات الضغط المحافظة مثل مؤسسة التراث، بالموافقة على تمرير الميزانية، في حال إلغاء القانون الصحي الذي سعى إليه أوباما. إذن الدفاع عن قانون أوباما للرعاية الصحية سيمنع توفير الأموال الاتحادية المخصصة لتنفيذ أحكام القانون. الديمقراطيون يعتبرون هذا القانون الذي أقره الكونغرس، ووقعه الرئيس وأكدته المحكمة العليا، بمثابة إنجاز تاريخي للرئيس الأمريكي، وقد رفض البيت الأبيض حتى الآن إعادة التفاوض عليه.
بحسب مراسل يورونيوز في واشنطن، “ يعتقد معظم المراقبين أنه في نهاية المطاف سيتم حل النزاع على الطريقة الأمريكية : أي حل وسط في آخر لحظة لن يرضي أحدا. ولكن بحلول ذلك الوقت، معركة الميزانية ستكون قد تسببت في الكثير من الخسائر السياسية “.