عاجل

تقرأ الآن:

صناع الملوك في الانتخابات الألمانية


ألمانيا

صناع الملوك في الانتخابات الألمانية

هزيمة قاسية لحليف الحزب الديمقراطي المسيحي في ولاية بافاريا قد تجعل من غير المؤكد تشكيل تحالف بين الأسود والأصفر في برلين . ليبراليو الحزب الديمقراطي الحر، خرجوا من برلمان الاقليم يوم الاحد، ليسجلوا خروجهم السادس في سنتين ونصف. في محاولة لضمان دخول البرلمان قد يسأل الحزب الديمقراطي الحر الناخبين التصويت لقائمتهم والتصويت لصالح مرشح حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي . ذلك قد يضعف حزب ميركل في الوقت الذي يسعى و حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي للقيام بكل شيء لضمان مرشحة. مرشح الحزب الديمقراطي الحر يبدو مدركاً لهذا الواقع.
الحزب الآخر المؤثر، هو حزب الخضر. استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى وجود تراجع لما دون الــ 10٪ ، كما أن الحزب يقترح زيادة الضرائب. غير أن يورغن تريتين غير قلق :
إذا كانت النتائج جيدة للخضر في الــ 22 من سبتمبر، وكما هو متوقع فحزب ميركل سيفوز، غير أن حليفها التقليدي، الليبراليون، لن يدخلوا البرلمان، وبالتالي قد يحل الخضر مكانهم لتتعزز امكانية التحالف بين الأسود والأخضر.

من جهته حزب دي لينكه يمكنه أن يحقق نتيجة جيدة بين الــ 8 ٪ و10٪ . والنتيجة يمكن أن تجعل منه حجراً مؤثراً على رقعة الانتخابات. لكن قيادة اليسار فضلت التركيز على البرنامج. دي لينكه ، الذين يحظى بدعم معظم الناخبين من ألمانيا الشرقية سابقا، وصل إلى المركز الثالث في استطلاعات الرأي. حظوظ اليسار إذن قوية في هذه الانتخابات غير أنه من المستبعد أن يأتلفوا تحت لائحة واحدة.