عاجل

تقرأ الآن:

البانيا من خلال تحقيق و مقابلة خاصة مع رئيس وزرائها ادي راما


Insight

البانيا من خلال تحقيق و مقابلة خاصة مع رئيس وزرائها ادي راما

البانيا تسير نحو الديموقراطية و اصبح لها حكومة ائتلافية يراسها الاشتراكي ادي راما التواق الى جعل بلاده تنضم الى الاتحاد الاوروبي و قد جاء الى بروكسل لدعم مشروع انضمام البانيا الى الاتحاد الاوروبي .

رئيس الحكومة الالبانية الذي وعد بمكافحة الفساد، يرأس حكومة تضم عشرين وزيرا بينهم ست نساء، منهن وزيرة للدفاع.

ما هي حظوظ حصول البانيا على عضوية في الاتحاد الاوروبي يجيب على هذا السؤال الباحث السياسي Steven Blockmans ستيفن بلوكمانز:” الانضمام الى الاتحاد الاوروبي له شروط تقنية حصل تطور ايجابي بشأنها في البانيا و في ملف الفساد رفعوا الحصانة النيابية و اصلحوا في نظم المحاكمات الادارية و لكن البانيا من اكثر الدول الاوروبية فقرا وفسادا اداريا ة لهذا ستواجه تشددا في ما تطلبه منها المفوضية الاوروبية”.

وبالرغم من القلق الشعبي البانيا موعودة ان تتحول من افقر بلد في اوروبا الى بلد معاصر.

في مقابلة خاصة اجريت في استوديوهات يورونيوز في بروكسل، جيمس فريني من يورونيوز يسال رئيس الوزراء الالباني عن واقعية انضمام البانيا الى الاتحاد الاوروبي؟

رئيس الوزراء الالباني ادي راما:” حصل تطور مهم في البانيا و سنقوم بالكثير في السنوات العشر المقبلة فتصبح البانيا من دول الاتحاد الاوروبي بشكل كامل”.

جيمس فريني من يورونيوز:” ما الذي ستجلبه البانيا للاتحاد الاوروبي التعب من التوسع؟”.

رئيس الوزراء الالبانب ادي راما:” من ناحية اوروبا التعبة من التوسع نلاحظ انها ضمت اليها كرواتيا مؤخرا و البانيا دولة مدافعة بشعبها عن الوحدة الاوروبية بشدة و نسبة التاييد الشعبي في البانيا لاوروبا تفوق اية نسبة في اي بلد اوروبي و بالرغم من تواضع حجمها الصغير ستقدم البانيا لاوروبا الكثير من الطاقة الايجابية و الحيوية”.

جيمس فريني من يورونيوز:” لكن دولا مثل فرنسا و المانيا و بريطانيا تؤثر على القرارات و مستقبل اوروبا في صلب اهتمامات مسؤوليها و شعوبها و قد يكون الامر صعبا بفعل الصورة المنقولة عن الفساد في الادارة الالبانية”.

رئيس الوزراء الالبانب ادي راما:“ان الجدل القائم في بعض الدول الاوروبية ينم عن قلق لدى الشعوب من المسار الاوروبي و هذا القلق لن يزال باستبعاد البانيا او صربيا او الجبل الاسود من العائلة الاوروبية فليس لهذا الموضوع من اثر على الوضع الاوروبي الحالي فالذين هم ضد توسيع الاتحاد يقولون ذلك لاسباب سياسية داخلية محلية اكثر مما هو بسبب المسار الاوروبي.

جيمس فريني من يورونيوز:” اذا ما الذي ستقومون به عمليا من ناحية الاصلاحات و من ناحية الخدمات الاجتماعية؟”.

رئيس الوزراء الالبانب ادي راما: اولا تحديث الادارات و المؤسسات و قطاع الخدمات و نحن بحاجة الى تطوير قطاع المواصلات و الاتصالات و قد بدأنا بهذه الخطوات و سنتابعها”.

جيمس فريني من يورونيوز:” انتم معروفون دوليا منذ زمن عندما كنتم عمدة العاصمة الالبانية تيرانا و تعهدتم بمحاربة الفساد الا تخشون من العرقلة للاصلاحات؟”.

رئيس الوزراء الالباني ادي راما: ليس الفساد في طبيعة الالبانيين ليست له هوية محددة بل انه نتيجة النظام و حيث هنالك تنظيم و قوانين لا يمكن للفساد ان يستشري فلو احضرت البانيين و جعلتهم يعملون في ادارات مدنية في بريطانيا مثلا فحظوظ تعرضهم للفساد ضئيلة و العكس صحيح “.

جيمس فريني من يورونيوز:” هل سبق وتعرضتم لمحاولات يستشف منها الفساد؟

رئيس الوزراء الالباني ادي راما: ربما حاول البعض في بداية عملي لكن الرفض البات منع تكرار المحاولة التي لم تكن مباشرة. ان تقبل الفساد يختلف باختلاف الناس و باختلاف اوضاعهم و حيث ينوجد الفراغ التنظيمي ينوجد
الفساد الذي هو نوع من الوحش الذي يملك الوسائل لإغراء الناس و الفساد يجد له طريقا من خلال التغرات في النظام و الفراع .