عاجل

بدء أعمال الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة والأزمة السورية تخيم على جدول أعمالها

تقرأ الآن:

بدء أعمال الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة والأزمة السورية تخيم على جدول أعمالها

حجم النص Aa Aa

بحث دبلوماسيون من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الثلاثاء مشروع قرار حول تفكيك الترسانة الكيميائية لسوريا ولكنهم لم يحرزوا تقدما كبيرا.

وقررت الدول الخمس وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بعد نحو ساعة من المشاورات الاجتماع مجددا اليوم.

في هذه الأثناء، بدأت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أعمال الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقد أشرف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على افتتاح الدورة، والتي أدرجت على جدول أعمالها 170 موضوعا، إلا أن الأزمة السورية تخيم على هذه الدورة.

وأعلن بان كي مون أنه سيلتقي الأسبوع المقبل على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن لمناقشة الأزمة السورية.

وقال إن سوريا هي أكبر التحديات الأمنية والإنسانية، التي تواجه العالم في الوقت الراهن. مضيفا أن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، ما هو إلا قمة الجبل الجليدي، ولكن يجب وقف المعاناة في سوريا، لهذا أناشد الدول الأعضاء بقوة العمل الآن من أجل ذلك.

إلى ذلك، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الثلاثاء أنه استكمل في الأردن توزيع قسائم على اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، تمكنهم للمرة الأولى من شراء مواد غذائية حسب اختيارهم.

ويعد مخيم الزعتري من أكبر مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، والذي يأوي ما يصل إلى 130 ألف لاجئ سوري يعيشون وسط ظروف سيئة.