عاجل

عاجل

سيارة التحكم الذاتي، حلم يتحول إلى حقيقية عام 2020

تقرأ الآن:

سيارة التحكم الذاتي، حلم يتحول إلى حقيقية عام 2020

حجم النص Aa Aa

قيادة السيارة دون لمس المقود، قد يبدو عملا مجنونا ولكنه ممكن وبلا مخاطر.
تعالوا معنا الى معرض فرانكفورت للسيارات لنكتشف سيارة ألمانية الصنع، يمكنها السير لمسافة مائة كيلومتر دون الحاجة الى تدخل السائق.
نعم سيارة التحكم الذاتي ستصبح أمرا مالوفا في طرقاتنا بعد بضعة أعوام فقط ، فالتقنية متوفرة حاليا ولكنها لا تزال مكلفة جدا.

يقول المدير التنفيذي لشركة RENAULT NISSAN :“تصميم سيارة بتحكم ذاتي يعتمد على عديد التقنيات بعضها وضع بالفعل وتم دمجها في العديد من نماذجنا. ولكن للحصول على تصميم كامل لسيارة مستقلة تماما، أعتقد أن عام 2020هي فترة معقولة نسبيا ولن نكون الوحيدين في هذا الإنجاز.”

العديد من السيارات تستطيع الركون في المرآب أو تغيير اتجاهها لوحدها. هذه التقنيات قد تصبح أمرا عاديا جدا في المستقبل القريب والمهم الآن هو إقناع السائق أن يقود سيارته دون لمس المقود. لكن ثقته في هذه التقنيات لن تكون بالأمر السهل إذا ما أصبحت حياته على المحك.

يقول خبير من شركة مرسديس بينز الألمانية:“هناك أجهزة استشعار رادارية في المصد وكاميرات مخفية بالقرب من مرايا الرؤية وجهاز حاسوب نموذجي يعالج كل المعلومات. نحن متأكدون أن التكنلوجيا تخطىء أقل من السائق.”

وفقا للمصنعين، فإن الكثير من السيارات الروبوتات ستكون أكثر مسؤولية. بفضلها سيتم مثلا احترام الضوء الأحمر وجميع اشارات المرور وتنيجة كل ذلك تقليل الإزدحام.