عاجل

تقرأ الآن:

المعرض الدولي للفن المعاصر في ليون يجذب هواة جمع التحف الفنية


المعرض الدولي للفن المعاصر في ليون يجذب هواة جمع التحف الفنية

بينالي الفن المعاصر في مدينة ليون الفرنسية، دأب منذ أربع سنوات على احتضان Docks Art Fair أو المعرض الدولي للفن المعاصر.
معرض يضم واحدا وثلاثين رواقا، يقدم كل منها أعمال أحد الفنانين الذي وقع اختيارهم هذا العام من اثني عشر بلدا.

منذ انطلاقته في 2007 بات هذا المعرض يؤكد شعبيته عام بعد آخر إذ يقول مديره:“منذ تنظيم هذا الحدث، لاحظت أن جمهور “دوكز آرت فير” هو جمهور مخلص فاعداده تتزايد عام بعد عام وهناك اشخاص يأتون من أماكن بعيدة جدا في كل مرة.”

هذا الرواق مثلا مخصص للفنانة باتريشيا كامييه من البيرو، المشرف عليه يدرك جيدا تأثير بينالي الفن المعاصر على نجاح
“دوكس آرت فير” إذ يقول:“أعتقد أن المعلومات المتوفرة حول البينالي بصفة عامة جيدة وتجذب جمهورا كبيرا وهذا طبعا في صالحنا. لدينا جامعو أعمال فنية وصحافيون من جميع أنحاء العالم يأتون إلى مدينة ليون، إنه حدث ثقافي استثنائي لا نعيشه كل يوم خاصة في مجال الفن المعاصر.”

في هذا الرواق الألماني، تعرض أعمال للفنانة الإيرلندية ماري كيلي. الصور التقطت في سجن شديد الحراسة في أيرلندا وجلبت اليها الأنظار
صور فوتوغرافية ناجحة بكل المقاييس، والطلب عليها كان جيدا.

هنا نرى أعمال الفنان الفرنسي فابيان فيرسشاري التي تلقى رواجا كبيرا وتجذب أعدادا كبيرة من الجمهور ومن الصحافيين أيضا.

أما صاحب هذه الأعمال الفنية فيحاول تقديم نظرته حول المجتمع المعاصر وتقاسمها مع الجمهور، أعمال مستوحاة من الحياة اليومية وتفاصيلها الصغيرة.

يقول المشرف على الرواق:“الفنان الإنقليزي الذي أمثله واسمه لوك نويتون، كان له وقع طيب لدى الجمهور ولدى جامعي التحف الفنية الذين تمكنوا بسرعة من فهم عمله الفني ولذلك نجحت في مهمتي وهي البيع.”

ورغم نجاح عملية البيع لدى البعض فإن المختصين يرون أن الفن وللأسف لا زال مقتصرا على المعارض وصفحات المجلات ويتمنون لو يدخل الى بيوت الناس ليتآلفوا معه.

إذ يقول المختص في السوق الفنية، لوران غودان:“أعتقد أن السوق الفنية في ليون لم تعرف تطورا كبيرا وهذا أمر مؤسف طبعا ولا شك أنه يجب القيام بمجهودات كبيرة حتى نقرب الفن من الجمهور..أي أن يصبح الفن جزءا من حياته وقد يساهم في تغييرها إذا ما وضع تحفة فنية في بيته.”

المعرض الدولي للفن المعاصر Docks Art Fair هو فرصة فريدة من نوعها للجمهور العاشق للفن المعاصر، فيه يطلع على ابداعات الكثير من الفنانين ويمكنه اقتناء لوحة أو صورة أو تحفة نالت اعجابه.

Docks Art Fair تواصل من الثاني عشر إلى الخامس عشر من الشهر الجاري أما بينالي الفن المعاصر فيستمر في مدينة ليون حتى الخامس من يناير 2014.

اختيار المحرر

المقال المقبل
معرض استعادي للرسام الفرنسي المبدع جورج براك

معرض استعادي للرسام الفرنسي المبدع جورج براك