عاجل

تقرأ الآن:

25 قتيلا على الأقل في هجوم ما زال مستمرا على مركز تجاري في نيروبي


كينيا

25 قتيلا على الأقل في هجوم ما زال مستمرا على مركز تجاري في نيروبي

خمسة وعشرون شخصا على الأقل، من بينهم أطفال، لقوا حتفَهم وجُرح حوالي خمسين آخرين في هجوم نفذه مجهولون مقنَّعون داخل مركز “ويست غيت” التجاري في العاصمة الكينية نيروبي. الحصيلة مرشحة للارتفاع نظرا لتواجد المزيد من الضحايا الذين تعذّر إسعافهم حتى الآن داخل المركز التجاري، فيما يتواصل تبادل إطلاق النار بين منفذي الهجوم وقوات الأمن الكينية.
المركز المؤلَّف من أربعة طوابق يتردد عليه الكثيرُ من الأجانب وميسوري الحال الكينيين.

الهجوم بدأ بقنابل يدوية وإطلاق النار بأسلحة رشاشة يقول شهود عيان.
وزارة الداخلية الكينية التي قدَّرتْ بعض مصالحها عدد منفذي الهجوم بحوالي ثمانية عشر مسلَّحا ترجِّح أن يكون هذا الهجوم عمليةً إرهابية وهي تتعاطى معه “باهتمام بالغ“، على حدِّ قولها، حيث أرسلت قبل ساعة تعزيزات أمنية إلى المنطقة تتشكل أساسا من القوات الخاصة الكينية بالإضافة إلى عناصر من الجيش.

الشرطة المحلية التي طوَّقت المكان وتعمل على إخلاء المركز التجاري من العالقين بداخله تؤكد احتجاز المسلَّحين سبعة أشخاص على الأقل كرهائن ما زالت هويتهم مجهولة، وقد يكون من بينهم أجانب.

شهود عيان قالوا إن منفذي الهجوم يتحدثون لغة غير كينية بل هي أقرب إلى الصومالية والعربية، مما يزيد في احتمالات وقوف الإسلاميين المسلحين الصوماليين وراء هذه العملية التي لم يتم تبنيها بعد، لا سيَّما أن تنظيم “ الشباب المجاهدون” سبق له أن هدَّد بالهجوم على هذا المركز التجاري وهياكل كينية أخرى ردًّا على التدخل الكيني العسكري المباشِر داخل الأراضي الصومالية.

العديد من زوّار “ويستْ غيتْ” ما زالوا عالقين بداخله، تقول المصادر الأمنية الكينية، فيما تُقدِّم فرقُ الإسعاف العلاجات الأولية للجرحى الناجين قبل نقلهم إلى المستشفى.