عاجل

تقرأ الآن:

الانتخابات الالمانية ما بين فوز مضمون لميركل وائتلاف حكومي مجهول


ألمانيا

الانتخابات الالمانية ما بين فوز مضمون لميركل وائتلاف حكومي مجهول

شهدت الحملات الانتخابية للاحزاب الالمانية منافسة شرسة ورغم هذا لا يوجد بين الالمان من يشكك ان انغيلا ميركل في طريقها إلى ولاية ثالثة لمنصب المستشارية، لكن السؤال الذي بات مطروحا على الساحة هو شكل الائتلاف الحكومي المقبل وهل سيتمكن الحزب الديمقراطي الحر من الحصول على مقاعد كافية تسمح له بالدخول مجددا في ائتلاف مع الاتحاد المسيحي الديمقراطي ام أن الاشتراكيين والخضر سيكون لهم نصيب في هذا الائتلاف.

بعض المحللين برون أن مفاجأة هذه الانتخابات قد تكمن في دخول حزب “المبادرة من أجل ألمانيا” المناهض لفكرة اليورو إلى البوندستاغ وما قد يحمله هذا من تداعيات.

دانيلا شوارزر الخبيرة في المعهد الالماني للسياسة الدولية والامن:
“يلعب البوندستاغ في المانيا دورا كبيرا بخصوص الشؤون الاوروبية فخطط الانقاذ وعملية اعادة رسملة البنوك بواسطة الية الاسنقرار الاوروبية كلها تمر عبر البرلمان وهو ما يتم استغلاله من قبل “حزب المبادرة من أجل ألمانيا” الذي يمكنه اثارة النقاشات داخل البرلمان، ما قد يؤثر بشكل كبير على الجدل في البلاد”

موفد قناة يورونيوز في المانيا أولاف برونز يرى أن دخول الوافد الجديد المناهض لفكرة اليورو إلى البرلمان قد يمثل صدمة للاوروبيين.

موفد قناة يورونيوز أولاف برونز:
“الوافدون الجدد في المشهد السياسي الالماني هم عملة نادرة، وبالتالي فالعديد من الاوروبيين لا يتخيلون دخول حزب مناهض لليورو إلى البرلمان، لكن هذه المرة قد تصبح تلك المفاجأة الكبرى في هذه الانتخابات”