عاجل

الناخبون الألمان يدلون بأصواتهم في يوم الحسم

تقرأ الآن:

الناخبون الألمان يدلون بأصواتهم في يوم الحسم

حجم النص Aa Aa

الشعب الألماني انطلق اليوم إلى صناديق الاقتراع في انتخابات تشريعية من المتوقع وفق معظم التكهنات أن تسلم البلاد للمرة الثالثة إلى تحالف المستشارة المنتهية مدتها أنجيلا ميركل.أنجيلا ميركل التي أدلت بصوتها، تشعر بثقة بالغة حين قالت “قاب قوسين” مناشدة الناخبين الاثنين وستين مليوناً السماح لها بمواصلة التحالف الفولاذي بين المسيحيين الديمقراطيين والحزب الديمقراطي الحر.
المنافس الإشتراكي الديمقراطي بيير شتاينبروك الذي تعطيه الاستطلاعات ستة وعشرين في المائة، يأمل في إمكانية الحلول محل ميركل إما بتحالف مع الخضر أو بتوسع أكبر ليشمل مزيج الشيوعيين واليساريين المسمى لينكه، وفق ما أكده أكثر من مرة خلال الحملة الإنتخابية.
الليبراليون بقيادة فيلبيب روسلر، سيكونون نواة الحسم لتحديد الأغلبية في البوندستاغ، حيث وفرت الإستطلاعات للحزب الديمقراطي الحر نسبة خمسة في المائة، أما إذا أخفقوا فستُحبط آمال ميركل في الوصول إلى قصر المستشارية البرليني.
المفاجأة الأكبر في هذه الإنتخابات ربما تتمثل في النتيجة التي سيحققها حزب البديل لألمانيا المعادي للعملة الموحدة، والذي لم تمنحه الاستطلاعات سوى أربعة في المائة.أنظار أوروبا وشركاء ألمانيا في منطقة اليورو، معلقة على حكم الناخبين الألمان الذين عادة ما ينزعون إلى المحافظة على الإستقرار وينبذون التغيرات المفاجئة خاصة على المستوى السياسي.