عاجل

تقرأ الآن:

قضاء مصر يحلُّ تنظيم "الإخوان المسلمون" ويصادر ممتلكاته


مصر

قضاء مصر يحلُّ تنظيم "الإخوان المسلمون" ويصادر ممتلكاته

جماعة الإخوان المسلمين وكل المؤسسات المنبثقة عنها ممنوعةٌ من النشاط ابتداء من اليوم بقرار حظرٍ أصدره القضاء المصري، ويقضي أيضا بمصادرة جميع ممتلكات الجماعة ومقراتها وأموالها. قرار الحلّ هذا يلغي الوجودَ العلني القانوني للإخوان على الساحة السياسية والاجتماعية، أما وجودُهم الفعلي في الميدان فتلك مسألة أخرى…
الحظر يطال حتى الجمعيات التي يوجد من بين أعضائها عناصر تابعون لهذا التنظيم الديني التوجه الذي فاق وجوده ثمانية عقود.حلُّ جماعة “الإخوان المسلمون” بعد أسابيع من التلويح به يُكَلِّل سلسلة من الإجراءات اتُّخذتْ ضد هذا التنظيم من طرف السلطات المصرية الفعلية التي أطاحت بالرئيس محمد مرسي في بداية يوليو/تموز الماضي.بتزامن قرار الحلّ مع عملية جارية لتعديل الدستور المصري مثيرة للجدل.
محمد سلماوي الناطق باسم لجنة تعديل الدستور يقول بهذا الشأن:
“التعديل قد يكون جزئيا أو كلِّيًا. دعوني أقول لكم إن الاتجاه العام داخل اللجنة يحبذ التغيير الكامل للدستور”.
هذه التحوُّلات السياسية الجذرية الجارية في مصر تطرأ في ظل توتر أمني غير مسبوق وأعمال عنف تعصف بالبلاد منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي واحتجاجات مناصريه والموالين للشرعية التي تلته ثم مجزرة رابعة العدوية وحملة الاعتقالات في صفوف “الإخوان المسلمون” التي زادت الوضع تصعيدا.
ولعل آخرَها حملةُ التمشيط التي قامت بها قوات الأمن في كرداسة وفي سيناء وجهات أخرى من البلاد والتي لم تُثنِ المحتجين عن الاستمرار في مظاهراتهم في حدود ما هو مُتاح.