عاجل

تقرأ الآن:

رئيس كينيا يعلن نهاية حصار المركز التجاري ويؤكد مقتل 61 مدنيا


كينيا

رئيس كينيا يعلن نهاية حصار المركز التجاري ويؤكد مقتل 61 مدنيا

الحكومة الكينية تعلن انتهاء حصار مركز ويست غيت الذي يقع في العاصمة الكينية نيروبي بعد اشتباكات مسلحة استمرت أكثر من ستين ساعة بين الجيش الكيني والمسلحين التابعين لحركة الشباب الصومالية.
خلال مؤتمر صحفي صرح الرئيس الكيني أوهور كينياتا قائلا:” “ الهجوم على المركز التجاري ويست غيت أدى الى إصابة مئتين وأربعين شخصا بجروح، كما قتل سبعة وستون شخصا بينهم واحد وستو ن مدنيا وستة ضباط دفعوا حياتهم وهم يواجهون المجرمين، لقد انهارت ثلاثة طوابق وهناك العديد من الجثث التي لا تزال تحت الأنقاض بما فيها جثث الإرهابيين”. مسلحون من حركة الشباب الصومالية كانوا قد هاجموا المركز التجاري يوم السبت المنصرم في عملية ارهابية قالوا إنها للثأر من مشاركة القوات الكينية ضمن قوات الاتحاد الافريقي في الصومال.
وفي أجواء خيم عليها الحزن تجمع أهالي الضحايا أمام إحدى المشارح في العاصمة الكينية نيروبي لاستعادة جثث ذويهم الذين لقوا حتفهم جراء الهجوم المسلح. أهالي الضحايا نددوا بالعملية الارهابية وطالبوا بالقصاص لذويهم. الحكومة الكينية بدورها أقامت خلايا للمتابعة النفسية للأشخاص الذي عاشوا لحظات صعبة وأصيبوا بالصدمة جراء الهجوم الإرهابي. يشار الى أن الإعتداء يعد الأعنف والأكثر دموية في نيروبي منذ الهجوم الانتحاري للقاعدة في آب/ أغسطس من العام 1998 الذي استهدف السفارة الاميركية وخلف أكثر من مئتي قتيل.