عاجل

تقرأ الآن:

نهاية حصار مركز «ويست غيت» التجاري بنيروبي بعد هزيمة المسلحين


كينيا

نهاية حصار مركز «ويست غيت» التجاري بنيروبي بعد هزيمة المسلحين

المركز التجاري “ ويست غيت” بالعاصمة الكينية نيروبي بات تحت سيطرة قوات الأمن الكينية، بعد أربعة أيام من المواجهة مع مسلحين احتجزوا رهائن إثر هجوم نفذه يوم السبت الفائت. السلطات في كينيا أعلنت مساء أمس انتهاء حصار مركز «ويست غيت» التجاري بعد هزيمة المتشددين، الذين كانوا يتحصنون داخله إثر مواجهات نجم عنها انهيار جزء من المبنى.الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أعلن أن قوات الأمن في بلاده تمكنت من “دحر” مسلحين من حركة الشباب المجاهدين الصومالية وتحرير الرهائن الذين كانوا محتجزين في قبضتهم.
وأوضح كينياتا في خطاب تلفزيوني أن عملية تحرير مركز “ويست غيت” التجاري، أسفرت عن مقتل 61 مدنيا و6 جنود و5 مسلحين، مضيفا أن هناك 11 مسلحا اعتقلوا، كما أعلن الحداد في البلاد لمدة ثلاثة أيام.
وكانت مجموعة تضم ما بين عشرة وخمسة عشر مسلحا دخلت ظهر السبت مركز “ويست غيت” التجاري في العاصمة الكينية.
وألقى المهاجمون قنابل يدوية وأطلقوا النار من أسلحة رشاشة على موظفي المركز وحشد من الزبائن الكينيين والأجانب، قبل أن يتحصنوا داخل المبنى ويقاوموا هجوم قوات الأمن.وقتل في الهجوم، الذي تبنته حركة الشباب المجاهدين الصومالية عدد من الأجانب، بينهم فرنسيان وستة بريطانيين وجنوب إفريقي وكورية جنوبية وهولندية وبيروفي وهنديان. وخمسة أمريكيين وعدد من الغربيين كانوا بين الجرحى.