عاجل

تقرأ الآن:

المفتشون الأمميون يصلون الى سوريا و روسيا تتهم واشنطن برغبتها في تنحية الأسد


سوريا

المفتشون الأمميون يصلون الى سوريا و روسيا تتهم واشنطن برغبتها في تنحية الأسد

غداة النقاش الحاد الذي مميز أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء بنيويورك حول الملف السوري و صل الأربعاء فريق الأمم المتحدة المكلف بالتحقيق حول إستخدام الأسلحة الكيميائية من طرف الرئيس السوري بشار الأسد.الفريق الذي يرأسه السويدي آكي سلستروم يقوم بزيارته الثانية الى سوريا في إطار الإتفاق الروسي الأمريكي الذي يقضي بالتخلص من ترسانتها الكيميائية خلال محادثات جونيف الأولى.
روسيا التي تبقي تراوغ حول بعض النقاط لها رؤية مختلفة حول الملف:

“ أظن ان كل الأطراف التي حضرت محادثات جونيف الأولى متفقة و يجب التركيز لتحقيق هذا الهدف الرامى الى مراقبة و تدمير الأسلحة الكيمائية السورية.
أحيانا عندما نسمع بعض التصريحات الأمريكية نحس ان الولايات المتحدة ليست مهتمة بالأسلحة الكيمائية في سوريا و انها ترى ان الأمر يتعلق برجل و ما قام به و انها تريد إبعاد الرئيس الأسد. “ من جانبه شدد الرئيس التركي عبد الله غول الاربعاء على ضرورة بلورة الاقتراح الروسي معربا عن الأسف الكبير لعدم التوصل حتى الان الى تسوية سياسية للازمة السورية. تركيا تؤيد منذ البداية تدخلا قويا في سوريا:

“المسألة لا تقتصر على الأسلحة الكيميائية” فالأزمة السورية لم تبدأ باستعمال هذه الأسلحة لا احد يمكنه الموافقة على إستمرار الوضع على هذا النحو يجب انهاء الأزمة” وأدى النزاع السوري الى مقتل أكثر من 100 آلاف شخص بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان, ونزوح الملايين من منازلهم بينهم مليونان الى الدول المجاورة في تركيا و الأردن و لبنان الذي يستضيف العدد الاكبر من اللاجئين حيث وصل العدد الى أزيد من 750 الف لاجئ.

الجمعية العامة للأمم المتحدة: الملف الإيراني النووي وبرنامج التجسس الأمريكي بين الأولويات

العالم

الجمعية العامة للأمم المتحدة: الملف الإيراني النووي وبرنامج التجسس الأمريكي بين الأولويات