عاجل

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة تُصوِّت بعد ساعات على مشروع القرار بشأن الترسانة الكيميائية السورية


سوريا

الأمم المتحدة تُصوِّت بعد ساعات على مشروع القرار بشأن الترسانة الكيميائية السورية

نص مشروع القرار الأممي الذي توصلت كلٌّ من واشنطن وموسكو إلى الاتفاق عليه من أجل تأطير قانوني دولي للتخلص من الترسانة الكيميائية السورية سيُصوَّت عليه خلال الساعات المقبلة في الأمم المتحدة.مشروع القرار يعتبر اختراقا في المفاوضات التي تدوم منذ حوالي أسبوعيْن بين الأمريكيين من جهة والروس الذين سبق لهم أن مارسوا حق النقض ضد قرارات بشأن سوريا من جهة أخرى.
سامانتا بُوَرْ سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة علَّقتْ على هذا الإنجاز الدبلوماسي قائلة:
“قبل أسبوعيْن فقط، لم يكن ممكنا تصوُّر ما تحقق الليلة. قبل أسبوعين، النظام السوري لم يكن قد اعترف حتى بحيازته أسلحة كيميائية. لكن الليلة، لدينا مشروع قرار متفق عليه وهو ثمرة النشاط الدبلوماسي المكثَّف والتفاوض خلال الأسبوعيْن الماضيين”.
الارتياح ذاتُه لهذا الاختراق عبَّر عنه فيتالي شوركين سفير روسيا لدى الأمم المتحدة حيث قال في ندوة صحفية داخل الهيئة الأممية:
“مشروع القرار هذا يأتي في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف بين وزير الخارجية لافروف وكاتب الدولة الأمريكي كيري، مما جعل التوصل إلى هذه النتيجة يتطلب أسبوعين فقط”.
خبراء الأمم المتحدة في الأسلحة الكيميائية برئاسة السويدي آكي سيلستروم عادوا مجددا يوم الخميس إلى سوريا لمواصلة تحقيقاتهم، وسط مخاوف على أمنهم، بحثا عن القرائن الخاصة باستخدام هذا النوع من السلاح في 14 هجوما مفترَضا. المهمة تدوم بضعة أيام يقول رئيس البعثة السويدي الذي لم يكشف عن برنامج عمله لأسباب أمنية.