عاجل

تقرأ الآن:

حكومة الولايات المتحدة مهددة بالإفلاس tي حال فشل أوباما في تمرير الميزانية الجديدة


الولايات المتحدة الأمريكية

حكومة الولايات المتحدة مهددة بالإفلاس tي حال فشل أوباما في تمرير الميزانية الجديدة

مع اقتراب موعد نهاية العام المالي في الولايات المتحدة الأمريكية، شبح إمكانية عدم التوافق بين الجمهوريين والديمقراطيين يعود مجددا في ظل الجدل المحتدم بين التشكيلتين السياسيتين الرئيسيتين في هذا البلد حول ميزانية العام المالي المقبل الذي ينطلق في الفاتح من شهر أكتوبر/تشرين الأول.
الجمهوريون الذين يسيطرون على مجلس النواب رفضوا قانون ميزانية قصيرة الأجل يسمح بتفادي إفلاس الخزانة العامة بانتهاء الشهر الجاري ويحاولون مساومة الرئيس على برنامج الإصلاح الصحي لدفعه إلى التخلي عنه.
في مواجهة هذا التحدي قال الرئيس أوباما:
“البعض هدد بشل الحكومة في حال عدم تمكنهم من سد الطريق أمام هذا القانون. وهدد آخرون بإحداث شلل اقتصادي باللجوء إلى رفض دفع الفواتير في حال الفشل في تعطيل القانون. إن هذا لن يحدث مادمتُ رئيسا”.
مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الديمقراطية يصوت اليوم لهذا القانون، ما سيؤدي غلى إعادة التصويت في مجلس النواب.في حال عدم التوافق، سيجد 800 ألف موظَّف أنفسهم في عطلة غير مدفوعة الأجر ابتداء من يوم الثلاثاء.السيناتور الجمهوري ميتش ماك كونيل يحاول حشد الدعم لسد الطريق أمام قانون الميزانية قائلا: “إذن، هذا القانون مصدر للفوضى، يجب التراجع عنه والبدء من الصفر. وكما قلتُ طيلة الأسبوع، لا نريد أكثر من خمسة ديمقراطيين يتحلّون بالشجاعة يدعموننا لتجسيد ما نريد”.
الجمهوريون يرفضون برنامج أوباما للإصلاح الصحي عشية البدء في تطبيقه ويعملون على تقويضه بإلغاء تمويله. ويتخذون من انتهاء العام المالي الجاري فرصة لإجبار أوباما على التراجع عنه.