عاجل

تقرأ الآن:

الحكومة اليونانية تضرب بقوة ضد حزب "الفجر الذهبي" اليميني المتطرف


اليونان

الحكومة اليونانية تضرب بقوة ضد حزب "الفجر الذهبي" اليميني المتطرف

ضربة قوية يتلقاها حزب النازيين الجدد اليوناني، “الفجر الذهبي“، صباح الأحد باعتقال زعيمه نيكوس ميخالولياكوس بتهمة تشكيل “منظمة إرهابية” وعدد من نوابه في البرلمان في عملية أمنية غير مسبوقة ضد حزب سياسي ممثل في البرلمان منذ الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد قبل عقود.

حزب “الفجر الذهبي” الذي أسسه ميخالولياكوس عام 1980م متهم بارتكاب عناصره عدة أعمال عنف وقتل. ويتوقَّع اعتقال عدد آخر من الناشطين فيه لاحقا قد يصل إلى 30 شخصا.

أنصار الزعيم اليميني المتطرف والمتعاطفون معه نظموا تجمعا احتجاجيا ضد عمليات الاعتقال قرب مركز الشرطة.

هذه التوقيفات التي جاءت بعد إصدار مذكرات اعتقال قضائية في حق المعنيين بها وردت بعد مرور 10 أيام على قتل مغني الرّاب بافلوص فنيساس الذي يوصف بالمناهض للفاشية بطعنة خنجر من طرف مناضل في حزب “الفجر الجديد”. كما تأتي في ظرف تستعد خلاله اليونان لتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي وتواصل التفاوض مع دائنيها الدوليين بشأن إدارة أزمتها المالية الخطيرة.

مراسل يورونيوز من العاصمة اليونانية أثينا ستاماتيس جيانيسيس يعلق قائلا:

“اعتقال كبار مسؤولي حزب “الفجر الذهبي” اعتُبِر إشارة على تبني الحكومة سياسة صارمة وعزمِ النظام القضائي على فتح ملف النشاطات غير القانونية لهذا الحزب اليميني المتطرف الذي تصرف كعصابة إجرامية بدلا من تصرفه كقوة سياسية. أما معرفة هل سينجح هذا النهج أم لا فستتطلب بعض الوقت، لا سيّما أن أسهم “الفجر الذهبي” ما زالت في ارتفاع بشكل مثير في الاستطلاعات”.