عاجل

أوباما : على إيران إعطاء المجتمع الدولي الثقة من خلال الأفعال وليس الأقوال

تقرأ الآن:

أوباما : على إيران إعطاء المجتمع الدولي الثقة من خلال الأفعال وليس الأقوال

حجم النص Aa Aa

خلال لقاء عقد في البيت الأبيض، طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إبقاء العقوبات المفروضة على إيران بل وتشديدها، إذا واصلت طهران جهودها النووية. أوباما الذي سعى لتخفيف بواعث القلق لدى ضيفه الاسرائيلي من تواصل دبلوماسي أمريكي إيراني، اكد أنه يتوجب على طهران تأكيد إخلاصها من خلال الأفعال، وليس مجرد الأقوال، متعهدا بإبقاء كل الخيارات مطروحة، ومنها احتمال الخيار العسكري.
مضيفا : “كلمات ايران ليست كافية ويجب ان تعطي المجتمع الدولي الثقة من خلال الافعال بأنهم سيفون بإلتزاماتهم الدولية بالكامل، وأنهم ليسوا في وضع يسمح لهم بامتلاك سلاح نووي.”
نتنياهو شدد بدوره على ضرورة إستمرار الضغوطات على نظام طهران قائلا: “أعتقد ان مزيجا من تهديد عسكري جدي، وضغط من خلال تلك العقوبات،
هو الذي يجلب إيران إلى طاولة المفاوضات، وأعتقد أيضا أنه كي تعمل الدبلوماسية يجب أن تبقى هذه الضغوط كما هي”.
ورغم محاولة الرئيس الإيراني حسن روحاني تسويق صورة أكثر انفتاحا لطهران على الغرب، خاصة بعد المكالمة الهاتفية مع الرئيس الاميركي، والتي وصفت بالتاريخية، الا أن هذ االنهج الجديد أدى الى إنقسام البلاد بين مؤيد ومعارض. ففي حين هتف المؤيدون له لدى عودته من نيويورك: «روحاني نحن نشكرك» هتف المعارضون: «الموت لأميركا ولا توافقات مع واشنطن بل الحرب فقط”.