عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يتهم الجمهوريين بشن "حملة أيديولوجية" تسببت في شلل الدولة


الولايات المتحدة الأمريكية

أوباما يتهم الجمهوريين بشن "حملة أيديولوجية" تسببت في شلل الدولة

ظهر الرئيس الاميركي باراك أوباما أكثر إصراراً على تطبيق برنامج الرعاية الصحية رغم الأزمة بين مجلسي الشيوخ والنواب والتي أدت الى شلل في مؤسسات الحكومة الفيدرالية.

وقد إتهم أوباما خصومه الجمهوريين في الكونجرس بأنهم تسببوا بشلل جزئي لإدارات الدولة الأمريكية تحت شعار حملة أيديولوجية لمنع ملايين الأميركيين من إمكانية الحصول على العلاج بكلفة معقولة مضيفا:

إذا أصابك داء السرطان وكنت تتمتع بتأمين صحي فلديك فرصة للعيش” بنسبة 70٪ لخمس سنوات أخرى على عكس من لا يتمتعون بأي تأمين صحين. هذا ما يعنيه أن يكون لديك تأمين وهذه هي ادوات الموت او الحياة عشرات الآلاف من الأمريكيين يموتون كل عام لمجرد أنهم ليس لديهم تأمينا صحيا ويعيش الملاييين بخوف من الإفلاس إذا أصابهم أي مرض. اليوم بدأنا نحرر الأميركيين من هذا الخوف”.

وكانت الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب قد أدخلت تعديلين مثيرين للجدل على مشروع الموازنة الذي كان مجلس الشيوخ قد وافق عليه بالفعل، الأول يدعو إلى تأجيل التطبيق الكامل لخطة اوباما المتعلقة بإصلاح التأمين الصحي إلى عام 2015 في حين دعا التعديل الثاني الى الغاء ضريبية بنسبة 2.3% على الأجهزة الطبية بهدف المساعدة في تمويل خطة التأمين الصحي، إلا أن مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون رفض أي مشروع ميزانية يمس ببرنامج إصلاح نظام الرعاية الصحية الذي دخل حيز التنفيذ هذا الثلاثاء.