عاجل

تقرأ الآن:

التقنيات الحديثة في خدمة حقول الكروم


علوم وتكنولوجيا

التقنيات الحديثة في خدمة حقول الكروم

أصحاب حقول الكروم يقولون إن موسم الحصاد بدأ أو على وشك أن يبدأ، لكن كيف يمكن تحديد وقت الحصاد فعليا؟

نحن في مجال شاتو فورتيا عند سفح “شاتونوف دو باب” جنوب فرنسا. هنا يستخدم صانعو النبيذ خبراتهم لإختيار موسم الحصاد المناسب ويتابعون بكل دقة وعن كثب مراحل نضج الكروم.

لكن يمكن أيضا اللجوء الى التقنيات الحديثة لمساعدتهم في ذلك.
أصحاب هذا المجال طلبوا العون من شركة متخصصة في صور الأقمار الصناعية..توفر لهم صورا تحدد درجة نضج الكروم في كل جزء من حقولهم من خلال رمز للألوان يتغير من الأخضر إلى الأحمر.

يقول هذا المهندس:“في الواقع نحن نقيس الأشعة تحت الحمراء ، ونعلم أنها تتناسب مع نشاط التمثيل الضوئي في عالم النبات، وهذا هو مقياس غير مباشر لكل جزء من أجزاء الحقل.”

ويضيف صاحب حقل الكروم:” في كل قطعة من قطع الأرض المعرفة في السجل العقاري، سنعرف متى نبدأ الحصاد بالضبط وأي القطع سيبدأ فيها جني العنب قبل غيرها أو أنه يجب الإنتظار خمسة عشر يوما مثلا قبل بدء عملية الجني في قطعة من هذه القطع.”

التقنية الجديد تستخدم هنا منذ ثلاث سنوات ولا شك أنها ساهمت في تغييرطريقة استغلال حقول العنب.

يقول صاحب حقل الكروم:“اليوم، لدينا أدوات محوسبة. إضافة إلى خبرات ومهارات المهندسين المتراكمة في جميع انحاء العالم سواء في سويسرا أوفرنسا أوإيطاليا وغيرها ونحن نستغلها بالتأكيد. نحن لسنا مزارعين أو فلاحين بالمفهوم التقليدي بل أصبحنا رجال أعمال.”

أصحاب حقول الكروم الشاسعة يستخدمون أيضا الطائرة دون طيار للحصول على صورة دقيقة وشاملة لزراعتهم وهي وسيلة فعالة لتقييم الأضرار التي قد تسببها الأمطار الغزيرة أو عواصف البرد مثلا.

الثورة التقنية في مجال الكروم تعني ايضا العديد من البحوث والدراسات. هنا في شانجان قرب نيون السويسرية، يقوم مختبر اغروسكوب بتجارب معملية لإختبار أجهزة قيس جديدة.

تقول هذه الخبيرة عن أحد الأجهزة:“إنها مثل البندقية أو كاميرا التصوير. لأنها ترسل ومضات ضوئية وما نقيسه بهذا الجهاز هو عملية التصبغ أثناء نضج الكروم. أي أن لون العنب يتحول من الأخضر إلى الأحمر وهو يقوم بذلك بكل دقة.”

الجهاز مزود بنظام تحديد المواقع وهو ما يجعلة يقدم معطيات دقيقة و بطريقة سريعة. يمكنه أيضا أن يقدم جرد شامل لوضعية المائية وعما إذا كانت أجزاء الحقول متجانسة.

هذه التقنيات تساعد صانعي النبيذ في تحديد الوقت المناسب لحصاد كروم العنب التي ستتحول إلى نبيذ معتق، لكنها لا يمكن ان تحل محلهم، لأنهم لن يتخلوا عن عاداتهم في تذوق العنب لتحديد موعد الحصاد.

اختيار المحرر

المقال المقبل
طلاء ذكي لتحييد الغاز العادم

علوم وتكنولوجيا

طلاء ذكي لتحييد الغاز العادم