عاجل

عاجل

اصلاحات أردوغان جاءت دون توقعات أكراد تركيا

تقرأ الآن:

اصلاحات أردوغان جاءت دون توقعات أكراد تركيا

حجم النص Aa Aa

بعيد ساعات من خطاب رئيس الورزاء التركي، رجب طيب أردوغان، الذي أعلن فيه حزمة اصلاحات توسع حقوق الأكراد، تظاهر مساء الإثنين عشرات الآلاف من أكراد تركيا في شوارع محافظة ديار بكر جنوب شرق البلاد، للتنديد باصلاحات أردوغان والرامية حسبهم إلى إنقاذ عملية السلام مع نشطاء حزب العمال الكردستاني.
وطالب المتظاهرون بالحرية لزعيم الحزب المسجون، عبد الله أوجلان. واعتبر حزب السلام والديمقراطية المؤيد للأكراد، أن الإصلاحات التي اقترحتها حكومة أردوغان بهدف معالجة مظالم الأكراد لا تصل إلى الحد المطلوب كي تدفع قدما عملية السلام مع نشطاء أكراد. وقالت نائبة زعيمة حزب السلام والديمقراطية إيمين أينا، إن مقترحات أردوغان جاءت دون توقعات حزبها.
وتشمل حزمة الإصلاحات خفض نسبة الأصوات، التي يتعين لأي حزب سياسي الحصول عليها لدخول البرلمان والسماح بتعليم الأكراد بلغتهم في المدارس الخاصة.أحد المواطنين الأكراد يقول: “ هذه المقترحات هي لارضائنا. أعتقد أن هذه الاصلاحات سوف تستمر لتمهد الطريق لمزيد من الحقوق والحريات الفردية “
وفي خطاب استغرق ساعة أعلن رئيس الوزراء التركي، الغاء قرار كان يمنع الموظفات التركيات من ارتداء الحجاب في “المؤسسات العامة”.
اصلاحات أردوغان، تأتي قبل أقل من ستة أشهر من الانتخابات المحلية، وبعد أربعة أشهر من احتجاجات شعبية غير مسبوقة استهدفته شخصيا وسياسة حكومته.