عاجل

تقرأ الآن:

فيلم إسباني يتوج في مهرجان الرسوم المتحركة "أنيماسيروس"بجزيرة سيروس اليونانية


ثقافة

فيلم إسباني يتوج في مهرجان الرسوم المتحركة "أنيماسيروس"بجزيرة سيروس اليونانية

جزيرة سيروس اليونانية، احتضنت النسخة السادسة لمهرجان فيلم الصورالمتحركة “أنيماسيروس” Animasyros.
الأفلام قدمت في مسرح أبولون وهو بناية رائعة شيدت في العام 1864.
حوالي مائة فيلم صور متحركة شاركت هذا العام في المهرجان.

تقول مديرة المهرجان:“المهرجان يهدف الى تسليط الضوء على فن الرسوم المتحركة وأفلام الرسوم المتحركة لكن ليس كشكل من أشكال الترفيه للأطفال. نحن نقدم أفلاما لمخرجين شباب يستخدمون تقنيات مختلفة ويطورون فنهم باستمرار، هدفنا هو التركيز على جميع أشكال الرسوم المتحركة من جميع أنحاء العالم وعرضها هنا في اليونان أي تحقيق لامركزية الفن، لهذا السبب يقام المهرجان في سيروس.”

هذا هو فيلم الرسوم المتحركة الذي افتتح المهرجان “ من الأرض إلى القمر “ لمخرجه أنجيلوس سبارتاليس والذي استخدم فيه الفن التصويري وتقنية مسرح الظل، مشروعه هذا رأى النور بعد خمس سنوات من العمل.

الفيلم مستوحى في الواقع من رواية خيال علمي لجول فيرن Jules- Verne -عنوانها أيضا “من الأرض إلى القمر “

يقول مخرج الفيلم:“لسوء الحظ، جول فيرن ليس موضة هذه الأيام. لقد وجدت،عن طريق الصدفة، طبعة من الجلد الأحمر تعود لعام 1957. بدأت القراءة واستغربت فعلا. جول فيرن رائع حقا وليس مجرد راوي بارع. تأثرت جدا بالقصة وقررت تحويلها إلى فيلم صور متحركة.”

“ فارس “، فيلم رسوم متحركة من إخراج ثاناسيس رادوغلو.

بطل القصة يتنقل من خلال حركات واضحة المعالم، ثم يبدي استعداده لكسر قواعد لعبة الشطرنج ليصبح أكثر حرية.

يقول هذا المخرج:” أعمال الشغب بالنسبة لي هي صورة البالغين لما فعلوه عندما كانوا صغارا عندما أعطيت لهم الحياة. بفضل الرسوم المتحركة أنا أعطي الحياة إلى شيء مختلف، إلى شخصيات لا وجود لها ولا يمكنها العيش دون مساعدتي.

المهرجان الدولي لأفلام الرسوم المتحركة “أنيماتيكا” أسس في 2004 بسلوفينيا، هدفه هو نشر الأفلام المنتجة في أوروبا الوسطى والشرقية.
مدير هذا المهرجان إيغور براسيل كان عضوا في لجنة تحكيم “أنيماسيروس”

يقول بهذا الخصوص:”“ لجنة التحكيم أجرت مناقشتها. لدينا قائمة قصيرة من ثمانية أفلام، وهذا ليس سيئا للغاية بل هو عدد جيد جدا. نحن نفاجأ أحيانا، أنا افاجأ شخصيا، عندما أرى أفلاما ينتجها الطلاب وتكون أفضل من تلك التي ينتجها أساتذتهم.”

الجائزة الأولى في فئة الأفلام الدولية عادت إلى فيلم الرسوم المتحركة الإساني “ دم اليونيكورن “ لألبرتو فازكيز وبيدرو روفيرو ويدور حول دبين يطاردان اليونيكورن وهو حيوان خرافي.

الفيلم اليوناني “Apodemy “أبوديمي “ لكاترينا أثاناسبولو،
حصل على تنويه خاص في فئة الأفلام الأفلام الدولية، لإستخدامها الفني لتقنية الأبعاد الثلاثية.

يقول يورغوس متروبولوس ليورونيوز:“مهرجان Animasyros “أنيماسيروس“، هو الموعد الأكثر أهمية في اليونان بالنسبة لصناع السينما ومحبي الرسوم المتحركة. هنا تتحول سيكلادز إلى واحة صغيرة للسينما. المهرجان يهدف إلى تعريف الجمهور بأفلام الصور المتحركة الدولية وهو فرصة لربط علاقات بين المهنيين في القطاع السمعي البصري.”

اختيار المحرر

المقال المقبل
بيتر جاكسون يقدم جزءا جديدا من "هوبيت"

ثقافة

بيتر جاكسون يقدم جزءا جديدا من "هوبيت"