عاجل

تقرأ الآن:

توجس اسرائيلي من علاقة "جديدة" بين ايران والغرب


إيران

توجس اسرائيلي من علاقة "جديدة" بين ايران والغرب

خلال كلمته في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه يجب تشديد العقوبات الاقتصادية على ايران، متهما إياها بأنها تسعى الى امتلاك قنبلة نووية. من جانبه اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني ان اسرائيل مستاءة وغاضبة بسبب المؤشرات على ظهور علاقة جديدة بين طهران والغرب وقال:
“لا يسعنا أن ننتظر أي شيء آخر سوى هذا من الاسرائيليين. أعتقد أن هكذا تعليقات تظهر لنا أننا في الاتجاه الصحيح والدقيق. علينا أن نواصل طريقنا ونكون أكثر ثباتا”.
وكان نتانياهو قال إن اسرائيل مستعدة للعمل بشكل أحادي لوقف مساعي ايران الرامية إلى امتلاك السلاح النووي، ويعلق على هذا الموقف أحد الاسرائيليين فيقول:“لست من كبار المعجبين بنتانياهو، ولكن الخطاب كان رائعا، وكشخص نشأت هنا أقول إنه إذا كان يتعين علينا القيام بهذا الأمر لوحدنا فسنقوم به إن لم يكن لدينا خيار”.
وكان الرئيس الايراني يشير إلى مساعيه منذ أسبوع للتواصل مع الغرب، خلال زيارته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث عرض إجراء حوار بناء مع الغرب، وتوجت المساعي بمكالمة هاتفية بينه وبين الرئيس الأمريكي باراك أوباما.