عاجل

تقرأ الآن:

بعثة البرلمان الأوروبي إلى كييف تطلب رسميا العفو الرئاسي عن لوليا تيموشينكو


العالم

بعثة البرلمان الأوروبي إلى كييف تطلب رسميا العفو الرئاسي عن لوليا تيموشينكو

رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة لوليا تيموشينكو المسجونة في بلادها بتهمة إساءة النفوذ وافقت على فكرة السماح لها بالخروج من أوكرانيا لتلقي العلاج في ألمانيا، يقول محاميها سيرغي فلاسينكو، بعد أن عُرض عليها هذا الاقتراح من طرف بعثة البرلمان الأوروبي إلى كييف. وقد سارعت البعثة بعدها إلى التقدم بطلب العفو رسميا عن تيموشينكو من الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

محامي رئيسة الوزراء السابقة يقول:

“لوليا تيموشينكو تصرّ على إعادة الاعتبار لشخصها بشكل كامل قانونيا وسياسيا. وهي تعلم أن حلحلة ملفها يعدُّ أحد شروط الاتحاد الاوروبي في تعاطيه مع أوكرانيا، وهي مستعدة لقبول مقايضة السماح بتلقيها العلاج في الخارج في إطار استفادتها من العفو مقابل تعزيز التعاون الأوروبي الأوكراني”.

أوكرانيا التي تستعد لتوقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل رغم اعتراض موسكو قد تجد نفسَها مضطرة لقبول إًدار عفو رئاسي عن لوليا تيموشينكو وإخلاء سبيلها، على أن يكون اتفاق الشراكة خطوة نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مستقبلا.

القيادي في الحزب الحاكم، حزب الأقاليم، فلوديمير أولينيك يوضح قائلا:

“اتخاذ قرار العفو سيكون صعبا على الرئيس فيكتور يانوكوفيتش. بإمكان تيموشينكو المطالبة بالعفو في قضية عَقود الغاز، لكنها متورطة في قضايا إجرام أخرى فتح القضاءُ بشأنها تحقيقات قبل عام أو عامين”.

من بين هذه القضايا تهم جبائية ورشاوى والتورط في قتل نائب برلماني سابق بحسب القضاء الأوكراني.

تيموشينكو، التي تقضي عقوبة السجن لسبعة أعوام ونصف العام متنقلة بين الزنزانة والمستشفى لتلقي العلاج من مرضها، تقول إن هذه التهم باطلة وإن محاكمتها كانت سياسية انتقامية من طرف رئيس البلاد الحالي فيكتور يانوكوفيتش.