عاجل

تقرأ الآن:

أزمة الميزانية الفيدرالية الأمريكية تراوح مكانها رغم تقدُّمٍ بشأن مستحقات الموظَّفين


الولايات المتحدة الأمريكية

أزمة الميزانية الفيدرالية الأمريكية تراوح مكانها رغم تقدُّمٍ بشأن مستحقات الموظَّفين

في الولايات المتحدة الأمريكية يتواصل الانسداد بشأن الميزانية المقبلة للحكومة الفيدرالية بكل تداعياتها على نشاط المؤسسات في ظل تمسك كل من الجمهوريين والديمقراطيين بمواقفهم في الكونغرس.
الالاختراق الوحيد الطفيف الذي حصل حتى الآن هو توافق ممثلي الشعب في مجلس النواب وتصيتهم بالإجماع لإجراءٍ يسمح بدفع مستحقات حوالي مليون موظَّف فيدرالي باثر رجعي عن الأيام التي أُجبِروا فيها على عدم الاشتغال.

وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل أعلن من جهته أن غالبية موظَّفي البنتاغون المدنيين سيعودون إلى عملهم الأسبوع المقبل بعد أن أُحيلوا على عطلة غير مدفوعة الاجر منذ الثلاثاء الماضي بسبب الأزمة الجارية في الكونغرس بشأن الميزانية.
قرابة نصف مليون من عمال هذه المؤسسة العسكرية الأمريكية تأثروا بأزمة الميزانية التي عطَّلها الجمهوريون إلى غاية انصياع الرئيس باراك أوباما لهم وقبوله بتأجيل تنفيذ سياسة الإصلاح الصحي لمدة عام، وهو ما يرفضه الرئيس رفضا قاطعا، على الأقل حتى الآن.

وفيما يتبادل الديمقراطيون والجمهوريون الاتهامات بالتسبب في هذا الشلل الذي ستتوسع دائرة تداعياته إلى المستوى الدولي ابتداء من السابع عشر من الشهر الجاري، القلق يتصاعد في أوساط الرأي العام من هذه الوضعية التي يصفها محتجون أمام الكونغرس في واشنطن بالجنونية.