عاجل

تقرأ الآن:

غموض حول عمليتيْن عسكريتيْن أمريكيتيْن في ليبيا والصومال ضد "القاعدة" و"الشباب المجاهدين"


ليبيا

غموض حول عمليتيْن عسكريتيْن أمريكيتيْن في ليبيا والصومال ضد "القاعدة" و"الشباب المجاهدين"

القوات الأمريكية تنفذ عمليتين متزامنتين في ليبيا والصومال. العملية الليبية الهدف منها القبض على أبو أنس الليبي الذي تعتبره واشنطن أحد قادة تنظيم القاعدة المبحوث عنه بتهمة مشاركته في الهجوم على السفارتين الأمريكيتين في تانزانيا وكينيا عام 1998م.

وفي القرن الإفريقي، بعد أسبوعيْن من الهجوم الذي نفذته في العاصمة الكينية نيروبي، حركة الشباب المجاهدين الصومالية استُهدِفتْ في عقر دارها بعملية عسكرية أمريكية نُفِّذت في الرابع من الشهر الجاري ضد أحد قادتها دون تسرُّب معلومات واضحة عن نتائجها باستثناء تقارير صحفية تتحدث عن مقتل الشخص المستهدف.

بهذا الشأن، أعلنت حركة الشباب المجاهدين تعرضها لهجوم ليل الجمعة إلى السبت من طرف قوات خاصة بريطانية وتركية استهدفت إحدى قواعدها في ميناء باراو جنوب الصومال. لندن كذبت مساء السبت مشاركتها في هذا الهجوم الذي يقول الإسلاميون الصوماليون إنهم نجحوا في صدّه.

حركة الشباب المجاهدين التي تسيطر على منطقة ميناء باراو تقول إن الهجوم الذي تعرضت له خلَّف قتيلا في صفوفها وعدة ضحايا لدى منفذي الهجوم.

ملابسات هذا الهجوم الذي جاء ردًّا على الاعتداء على المركز التجاري ويست غيت في العاصمة الكينية نيروبي قد تتوضح أكثر خلال الأيام المقبلة.