عاجل

بدء تدمير الترسانة الكيميائية السورية

تقرأ الآن:

بدء تدمير الترسانة الكيميائية السورية

حجم النص Aa Aa

أشاد وزيرالخارجية الأمريكي جون كيري، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الروسى سيرغى لافروف، في إندونيسيا، بنظام الرئيس الأسد “لالتزامه بتنفيذ” اتفاق نزع الاسلحة الكيماوية. كيري قال إن عملية تدميرالأسلحة النووية الكيميائية في سوريا بدأت فى زمن قياسى، كما أشاد أيضا بالتعاون الروسي.
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري:” أعتقد أن تدمير بعض الأسلحة الكيماوية، أمس الأحد، في غضون أسبوع من تمرير القرار، أمر بالغ الأهمية وهذا يحسب لنظام الأسد بصراحة. لتعاونه بهذه السرعة.”
تصريحات كيري جاءت بعد أن أعلنت بعثة مفتشي الأمم المتحدة في سوريا أنها أشرفت فعليا على بدء عملية إتلاف الترسانة الكيميائية للنظام السوري، حيث دمر يوم الأحد عدد من رؤوس الصواريخ، وقنابل ومعدات تستخدم في مزج المواد الكيميائية. من جهته دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جميع الأطراف إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن قائلا: “ نتمنى أن يحترم القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن منذ 10 أيام من قبل كل الأطراف و كذلك الدول المجاورة لسوريا”
كيري، على هامش قمة دول أسيا والمحيط الهادي، قال إنه ولافروف اتفقا على الضغط من أجل تحديد موعد لانعقاد مؤتمر جنيف للسلام في سوريا في الأسبوع الثاني من الشهر المقبل. وكان قرار مجلس الأمن 2118 الذي صدر الأسبوع المنصرم قد جاء على خلفية اتفاق أميركي روسي يقي دمشق من ضربة أميركية كانت قد هددت بها عقب اتهامات لاستخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية في غوطة دمشق يوم 21 أغسطس/آب الماضي..