عاجل

منظمة "غرينبيس" تعتزم مقاضاة السلطات الروسية في المحاكم الدولية

تقرأ الآن:

منظمة "غرينبيس" تعتزم مقاضاة السلطات الروسية في المحاكم الدولية

حجم النص Aa Aa

قالت منظمة “غرينبيس” البيئية إنها تعتزم مقاضاة السلطات الروسية في المحاكم الدولية على خلفية توجيه تهمة القرصنة إلى عدد من نشاطائها الذين احتجزتهم قوات خفر السواحل الروسية في الشهر الماضي بعد أن حاولوا اقتحام منصة للتنقيب عن النفط في منطقة القطب الشمالي.
محامي المنظمة البيئية قال، أمس، إنه بصدد اتخاذ إجراءات قانونية لرفع دعوى قضائية على مستوى المحاكم الدولية ضد السلطات الروسية، التي تحتجز ثلاثين من نشطاء “ غرينبيس” في ظروف غير إنسانية.
وقال محامي المنظمة في مورمانسك سيرغي غولوبوك: “ إن العديد من المعتقلين يعانون من مشاكل صحية. أنا لن أكشف عن أسمائهم، ولن أقول ما هي هذه المشاكل، ولكن أستطيع أن أقول إن لا أحد منهم يحصل على الرعاية الطبية المناسبة “
وكانت النيابة العامة الروسية في مدينة مورمانسك شمال روسيا، قد وجهت الأربعاء المنصرم، تهمة القرصنة إلى 14 من نشطاء منظمة “غرينبيس” من بين 30 ناشطا من 19 دولة، كانوا على متن السفينة، عندما احتجزتهم قوات خفر السواحل الروسية.
واعتبرت المنظمة أن التهمة الموجهة إلى النشطاء لا تعتمد على أي أساس، وأصرت على أن فعاليتهم الاحتجاجية كانت سلمية بحتة ولم تكن ترمي إلى استيلاء على أية ممتلكات.وقد يواجه النشطاء في حال إدانتهم بهذه التهمة، عقوبة تصل إلى السجن 15 عاما.