عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يحث الكونغرس على إقرار الميزانية الفدرالية، ورفع سقف الدين فورا


العالم

أوباما يحث الكونغرس على إقرار الميزانية الفدرالية، ورفع سقف الدين فورا

فيما تصاعد القلق في واشنطن والأسواق إزاء احتمال تخلف غير مسبوق للولايات المتحدة عن سداد ديونها بحلول السابع عشر من الشهر الجاري، ومع استمرار الخلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين في اليوم السابع لشلل الدولة الفدرالية، حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونغرس على إعادة فتح المؤسسات الحكومية، ورفع سقف الدين فورا. مؤكدا توفر الأكثرية المطلوبة في الكونغرس لتأييد مشروع الميزانية، والخروج من الأزمة التي تمر بها الولايات المتحدة.جاء ذلك خلال زيارة قام بها أوباما الإثنين للوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ لتسليط الضوء على توقف الخدمات جراء الإغلاق الجزئي للمؤسسات الحكومية.
وقال أوباما، إنه يظن أن هناك عددا كافيا من الأصوات في الكونغرس لإقرار التشريع اللازم لتمرير الميزانية الفدرالية، ورفع سقف الدين الأمريكي. ودعا إلى التصويت فورا على مشروع ميزانية 2014.
وترى وزارة الخزانة أن أي تخلف عن سداد الدين قد يغرق أول اقتصاد عالمي مجددا في حالة انكماش، مع تبعات عالمية، وحذر وزير الخزانة، جاكوب لو، من أن الكونغرس يلعب بالنار.
الخبير الاقتصادي ستيفن ريكيتو يقول: “ أعتقد أن هذه الإستراتيجية من شأنها أن تكون مقبولة إلى حد ما لدى الشعب الأمريكي. ولكن وعلى نفس المنوال، فإن هذه الميزانية يمكن أن تحدد سقف الديون والتحرك لدفعها “
ويثير هذا الخلاف في الواقع اضطرابا متزايدا في الأسواق المالية، حيث أن طوكيو أقفلت الإثنين على الأحمر للجلسة الرابعة على التوالي، فيما افتتحت وول ستريت على انخفاض في سياق الأسواق المالية الأوروبية.