عاجل

تقرأ الآن:

تركيا ترفع الحظر عن الحجاب في المؤسسات الرسمية


تركيا

تركيا ترفع الحظر عن الحجاب في المؤسسات الرسمية

رفعت تركيا رسميا الثلاثاء حظرا كان يمنع النساء من ارتداء الحجاب في أماكن العمل في المؤسسات الرسمية، منهية بذلك قيودا كانت مفروضة على النساء المحجبات منذ عشرات السنين. ويأتي هذا الإجراء ضمن حزمة اصلاحات ديمقراطية أطلقها رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان في نهاية الشهر المنصرم، والذي اعتبرته المعارضة انتهاكا للعلمانية. وقال أردوغان في خطابه الأسبوعي في البرلمان أمام نواب حزبه العدالة والتنمية، إن تركيا ألغت اليوم حكما بائدا كان مناقضا لروح الجمهورية. ونشرت الأحكام الجديدة التي لن تطبق على القضاء أو الجيش في الصحيفة الرسمية، ويبدأ سريانها على الفور في الدولة التي تقطنها غالبية مسلمة لكن دستورها علماني. ويشكل رفع الحظر عن الحجاب أحد المطالب الأساسية للإسلام السياسي في تركيا منذ عقود.
إحدى المواطنات التركيات المحجبات تقول: “ وفقا للإجراء السابق، فإذا كنت ترتدين الحجاب، فسوف تتلقين تحذيرا وتوبيخا في غضون فترة معينة “
ويرجع حظر ارتداء الحجاب في تركيا إلى نحو 90 عاما، أي في الأيام الأولى لقيام الجمهورية التركية. حظر حرم نساء كثيرات من العمل في القطاع العام. لكن العلمانيين يرون في قرار انهاء الحظر دليلا على أن لحكومة أردوغان أجندة إسلامية.
هذه المواطنة التركية تقول: “ هذا ليس جيدا. لا أستطيع حتى تخيل ضابطة مدنية ترتدي الحجاب. لم يكن هذا هو القرار الصحيح لاتخاذه، وأنا لا أوافق على ذلك على الإطلاق”
وكان قانون يسمح بالحجاب في الجامعات قد صدر في عام، 2008 واعتبر غير دستوري، ومناقضا لمبادئ العلمانية التي تعتبر أساس الجمهورية التركية، وأدى إلى إنقسام حاد في المجتمع التركي. لكن الحزب الحاكم منذ 11 عاما لطالما سعى إلى إجازة الحجاب في كل المؤسسات الرسمية.