عاجل

عاجل

جانيت يلين رئيسة للاحتياطي الفدرالي الأمريكي

تقرأ الآن:

جانيت يلين رئيسة للاحتياطي الفدرالي الأمريكي

حجم النص Aa Aa

عين الرئيس الأمريكي باراك أوباما جانيت يلين على رأس البنك المركزي الاميركي لخلافة الرئيس الحالي للبنك بن برنانكي. وبذلك تكون يلين أول سيدة تتولى رئاسة البنك منذ تأسيسه قبل مائة عام. أوباما أكد أن اختيار جانيت يلين يعود لكونها المؤهلة بامتيار لتولي هذا المنصب، كما يبدو من خلال مسيرتها الأكاديمية وخبرتها في مجال السياسة النقدية وهي تتولى حاليا منصب نائبة لرئيس البنك، وقال أوباما:
“لقد نبهت بصفة مبكرة من فقاعة العقارات والتجاوزات في القطاع المالي، وعن مخاطر ركود كبير. لم تكن لها عصا سحرية، ولكن ما قامت به ينم عن فهم لحركة الأسواق والاقتصاد”.
من جانبها اعتبرت المرشحة لرئاسة الاحتياطي الفدرالي الأمريكي أنه ينبغي دعم انعاش الدورة الاقتصادية، مبينة أن الأعوام الستة الأخيرة كانت صعبة على أمريكيين كثيرين، في إشارة إلى بداية الركود الاقتصادي، وقالت:
“بإمكاننا وينبغي علينا أن نحافظ على النظام المالي. للاحتياطي الفدرالي آليات قوية للتأثير في الاقتصاد والنظام المالي، ولكنني أعتقد أن عظمة قوته تكمن في مقدرته على تشكيل قرارات هامة بكثير من الخبرة والموضوعية”.
وحث الرئيس الامريكي مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على تبني اختياره ليلين، وأثني على بن برناركي ودوره الايجابي الذي أداه على رأس المؤسسة.