عاجل

عاجل

جانيت يلين رئيسة المصرف الأكثر نفوذاً في العالم

تقرأ الآن:

جانيت يلين رئيسة المصرف الأكثر نفوذاً في العالم

حجم النص Aa Aa

جانيت يلين هي أول سيدة تتسلم قيادة مجلس الإحتياطي الإتحادي في الولايات المتحدة، المصرف المركزي الأكثر نفوذاً في العالم.
يلين البالغة من العمر سبعة وستين عاماً، عملت رئيساً لمجلس المستشارين الإقتصاديين للرئيس بيل كلينتون لمدة عامين من سبعة وتسعين وتسعمائة وألف.
الأوساط المالية العالمية عرفت يلين في جلسة استماع شهيرة في الكونغرس في ألفين وعشرة حين اعترفت بتقييمها الخاطئ لمخاطر السندات المدعومة بالرهن العقاري.
في أربعة وتسعين وتسعمائة وألف، عينت يلين التي عملت أستاذة في جامعة بيركلي، عضواً في مجلس محافظي النظام الإحتياطي الإتحادي لمدة عامين، وفي ألفين وعشرة سماها الرئيس أوباما نائبة لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي خلفاً لدونالد كون.
المراقبون يعتبرون جانيت يلين استمراراً طبيعياً لسياسة بن برنانكي في مجال التيسير النقدي لمجلس الإحتياطي الإتحادي أي طباعة خمسة وثمانين مليار دولار شهرياً .
تعد جانيت يلين المتزوجة من الحائز على نوبل في الإقتصاد جورج اكيرلوف، من أكثر المتحمسين لوضع استراتيجية من شأنها الحد من البطالة والتي تعتبرها أولوية تسبق الحرب على التضخم ولو أدى ذلك إلى ارتفاعه، مع تأكيدها المستمر أن لا تناقض بين العنصرين بالنسبة للإحتياطي الإتحادي.
على الرغم من تشكك الجمهوريين إزاء توجهات يلين المتساهلة في مجال طباعة النقد، إلا أن الأسواق والأوساط المالية العالمية، وفي مقدمتها وول ستريت سترحب بالتأكيد بإعلان الرئيس أوباما الرسمي عن تعيينها.