عاجل

تقرأ الآن:

إلهام علييف يحقق فوزا كبيرا في الانتخابات الرئاسية في أذربيجان


أذربيجان

إلهام علييف يحقق فوزا كبيرا في الانتخابات الرئاسية في أذربيجان

كما كان متوقعاً حقق الرئيس الأذري، المنتهية ولايته، إلهام علييف فوزا كبيراً في الانتخابات الرئاسية، بحصوله على أكثر من أربعة وثمانين بالمائة من الأصوات حسب النتائج الجزئية، التي تمّ إعلانها بعيد فرز خمسة وسبعين في المائة من بطاقات الاقتراع. اللجنة الانتخابية المركزية أكدت أنّ نسبة المشاركة في الرئاسيات بلغت إثنتين وسبعين في المائة، وأنّ الاقتراع لم يشهد الكثير من التزوير. المعارضة تؤكد العكس: “ إلهام علييف كان المرشح الواقعي وأنا لا أرى بديلاً له إلى غاية الآن، رغم أنني نائب لرئيس حزب سياسي معارض، لذا لا أرى الآن أي بديل له” يقول نائب رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي صلاح الدين أحمدوف.
أنصار الرئيس المنتهية ولايته بدأوا الإحتفال بفوزه في وسط العاصمة باكو حتى قبل إعلان النتائج الرسمية. وأدلى إلهام علييف بصوته في العاصمة باكو ترافقه زوجته مهربان وابنتاهما، لكنه لم يدل بتصريح صحافي.
وتنافس عشرة مرشحين لرئاسة هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في جنوب القوقاز الغنية بالنفط، مع علمهم أن أيا منهم لديه أوهام حول نتيجة الرئاسيات. المنافس الرئيسي لعلييف المعارض جميل حسنلي لم يحقق سوى أقل من خمسة في المائة من الأصوات.
وتحدث المعارضون عن مخالفات كثيرة خلال هذه الانتخابات، مؤكدين أنّ الناخبين أنفسهم كانوا يصوتون مرارا في مختلف مكاتب الاقتراع، وأنّ المراقبين منعوا من مراقـبة عمليات التصويت.